Accessibility links

انطلاق فعاليات "مهرجان الجنادرية" للتراث السعودي بغياب الأوبريت


رقصة العرضة التقليدية بالسيوف، أرشيف

رقصة العرضة التقليدية بالسيوف، أرشيف

انطلقت الدورة الـ28 لمهرجان الجنادرية للتراث السعودي وسط غياب عدد من النشاطات التي طبعته خلال الأعوام الماضية مثل الأوبريت الغنائية ورقصة "العرضة" التقليدية بالسيوف.

وشهد الخميس تدفق آلاف الزوار على مقر المهرجان في أول يوم لبدء الفعاليات التي دعي للمشاركة فيها نحو 300 من المثقفين والكتاب من مختلف أنحاء العالم.

ودرجت العادة كل عام على افتتاح الحفل الرسمي لمهرجان الجنادرية بأوبريت غنائية، لكن رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز قال إن "الحفل الخطابي وما يتخلله من أوبريت فني قد أجّل بسبب وفاة الأمير بدر بن عبدالعزيز" مشيرا إلى استمرار برامج والفعاليات الأخرى كما هو معد لها مسبقا.

ويتضمن البرنامج الثقافي للمهرجان عدة محاور من أبرزها "السعودية والتوازن الدولي"، و"القضايا العربية في البرامج الحوارية السياسية"، و"حركات الإسلام السياسي: الثابت والمتحول في الرؤية والخطاب"، و"رأس المال الوطني والإدخار والتنمية المستدامة"، و"الصين، وآفاق العلاقة مع العالم العربي". تجدر الإشارة إلى أن الصين ضيفة المهرجان هذا العام.

وتشمل البرامج الثقافية كذلك أمسيات وقراءات شعرية في النوادي الأدبية في كل من الرياض والمدينة المنورة والباحة، وفي جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في الرياض.

وتحدث كثير من مستخدمي موقع تويتر للتواصل الاجتماعي عن المهرجان بين مرحب ومندد بالمناسبة مستخدمين الوسم (هاشتاغ) #أكره_مهرجان_الجنادرية و#احب_مهرجان_الجنادرية. وهذه بعض التغريدات:





وأفتى عضو هيئة كبار العلماء في المملكة الشيح صالح الفوزان بعدم جواز زيارة المهرجان، وهذا في فيديو لتسجيل يرد فيه الشيخ عن سؤال حول الموضوع:
XS
SM
MD
LG