Accessibility links

logo-print

مغردون غاضبون: أموال #السعودية لغير السعوديين


العملة السعودية

العملة السعودية

اشتعل موقع التواصل الاجتماعي تويتر بتعليقات لمغردين سعوديين حول موازنة المملكة لعام 2014، وذلك منذ الإعلان عنها الاثنين، خاصة أنها الأضخم في تاريخ البلاد.

وركز المغردون على الدعم السعودي لدول قالوا إنها كانت المستفيدة من الفائض الكبير في ميزانية 2013.

واستهجن مغردون، من خلال نقاشات محتدمة، ما قالوا إنه قرار سعودي بتوزيع الفائض الذي بلغ 259 مليار ريال سعودي على كل من الأردن ولبنان والمغرب ومصر، متسائلين عن جدوى "استفادة دول الجوار من هذه الأموال في حين أن الشعب السعودي في أمس الحاجة لها".

وانتشرت على موقع تويتر مجموعة من الهاشتاغات مثل #ميزانية_السعودية_2014 و #فائض_الميزانية_السعودية_259 مليار_ريال و#الشعب_يريد_من_ميزانية_2014 و#أضخم_ميزانية_في_تاريخ_المملكة.




وطغت السخرية على تعليقات المغردين، إذ ارتأى بعض المعلقين إسداء النصيحة للسعوديين بـ"عدم المساس بأموال الغير"، "لأن أموال الناس ما تنقاس"، في حين دعت تغريدة ثانية إلى "تفادي مشاعر الحسد والتضرع إلى العلي القدير لمباركة فائض الميزانية ليكون فاتحة خير على الدول المستفيدة".



وطالب معلقون آخرون بالحصول على ما سيتبقى من فائض الميزانية بعد توزيع الحصص المخصصة للدول المستفيدة، معربين عن أملهم في أن تتقاسم تلك الدول المبالغ المخصصة لها "بالعدل ودون مشاكل".



وقال مغردون إن السعوديين "يرون أموال بلادهم تمر أمام أعينهم وتوزع على جهات أخرى دون أن يستفيدوا هم منها"، وشبهوا ذلك بـ"الرجل الذي يصاحب زوجته إلى السوق ويصادف الحسناوات دون التمكن من مخاطبتهن".




استنكار.. بالصور

كان للصورة حضور كذلك في النقاش الدائر حول فائض الميزانية. وركب بعض المعلقين صورا تعبر عن رفض السعوديين "توزيع فائض الميزانية بين الدول الشقيقة والأمراء".

ومن بين الصور التي انتشرت على تويتر تلك التي تظهر عربة نقل بنزين منقلبة على الجانب وموصولة بمجموعة أنابيب تربط بينها وبين سيارات كتب عليها لبنان، الدول الشقيقة والصديقة، المغرب، والأمراء، في حين تظل سيارة الشعب مستثناة من عملية التزود بالوقود.


وأظهرت صورة أخرى طفلا سعوديا يناشد عاهل المملكة تخصيص جزء من الميزانية للسعوديين:


وبالإضافة إلى هذا، تداول المغردون بكثرة عبارة "طالعة من بيت أبوها رايحة لبيت الجيران" في إشارة للأموال السعودية التي يقولون إن البلدان الجارة تستفيد منها أكثر من أهل السعودية.


  • 16x9 Image

    حنان براي

    حنان براي صحافية بالقسم الرقمي لشبكة الشرق الأوسط للإرسال والذي يشرف على موقعي قناة "الحرة" و "راديو سوا". حصلت حنان على شهادة الماجستير في الترجمة من مدرسة الملك فهد العليا للترجمة بمدينة طنجة المغربية، وعلى شهادة البكالوريوس في اللسانيات.
    عملت حنان صحافية منذ سنة 2001 بوكالة المغرب العربي للأنباء بالرباط، قبل أن تلتحق بمكتب الوكالة في لندن حيث غطت عددا من الأحداث والتظاهرات الدولية والمحلية.

XS
SM
MD
LG