Accessibility links

logo-print

لأول مرة.. لوحات فنية في شوارع مدن سعودية


تحولت لوحات إعلانية في الرياض وبعض المدن السعودية الأخرى إلى منصات للفنون التشكيلية، في حدث ثقافي يحمل عنوان "فنون العربية" ويصفه المنظمون بأنه أول معرض فني في الهواء الطلق في المملكة.

وأكد نائب الرئيس التنفيذي للشركة العربية للتعهدات الفنية المنظمة للمعرض محمد الخريجي أن الحدث "يمثل أمرا جديدا"، مشيرا إلى أنها المرة الأولى التي تشهد فيها البلاد معرضا يقدم الأعمال الفنية للعموم في الشارع.

ومع حوالى 3400 لوحة إعلانية تعرض 80 رسما لفنانين سعوديين، وبحسب المنظمين فإن هذه التظاهرة الثقافية تمثل "أكبر معرض فني في الشرق الأوسط".

ويمكن لسكان جدة وزوارها مشاهدة منحوتات على طول الواجهة البحرية للمدينة المطلة على البحر الأحمر.

وقال الفنان ماجد سعود المفرح قرب لوحة إعلانية تعرض إحدى رسوماته "التقاليد والمجتمع ليست عوامل مشجعة للفنانين ومن الصعب أن يكون المرء فنانا" في السعودية.

وأشار المفرح، الذي يعرض في عمله الفني مشاهد من الحياة التقليدية السعودية من خلال صور تجريدية ومجازية، إلى أن المعرض يجب أن يدفع بعدد أكبر من السعوديين إلى تذوق الفنون البصرية.

وتتميز أغلبية الأعمال بأسلوب مجرد ويذكر بعضها بالمدرسة التكعيبية، التي طورها في القرن الـ20 مشاهير الرسامين مثل بابلو بيكاسو وجورج براك.

وتتضمن القطع الفنية مشاهد حضرية وريفية وأخرى رياضية إلى جانب الكعبة، بالإضافة إلى زوجين باللباس التقليدي على شاطئ البحر.

وهذه بعض الأعمال المعروضة في الشوارع التي تداولها مستخدمو تويتر باستخدام الوسم #فنون_العربية:

وأشاد بعض مستخدمي تويتر بالمبادرة وهذه بعض التغريدات:

وعكس توقعاتهم، لم توجه هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أي ملاحظات للقائمين على المشروع. ويتناول عدد من الأعمال المعروضة موضوع المرأة، وتظهر في إحداها امرأة بالأخضر مرفوعة الرأس مع يدين على الوركين وتخرج من نبتة صبار في مشهد صحراوي.

وشملت الأعمال المعروضة لوحات لفنانين بينهم خديجة كريم ومها عباس الربيعاني ومها الربيعاني وخديجة العسيري وأمينة تقي محمد آل طلاق وغيرهن.

المصدر: دنيا

XS
SM
MD
LG