Accessibility links

شيعة سعوديون: فيديو #عساكر_العوامية طائفي وبذيء


رجل شيعي أثناء المشاركة في مناسبة دينية في القطيف-أرشيف

رجل شيعي أثناء المشاركة في مناسبة دينية في القطيف-أرشيف

استهجن مغردون سعوديون مقطع فيديو صوره أفراد من شرطة مكافحة الشغب داخل مدرعة في منطقة القطيف شرق السعودية يتحدثون فيه عن سيدة شيعية بطريقة مسيئة، وأكد المغردون أن الفيديو "صورة مصغرة للطريقة التي تنظر بها الدولة للأقلية الشيعية في البلاد".

ودعا المغردون إلى اعتقال أفراد الشرطة الأربعة الذين ظهروا في الفيديو ومعاقبتهم، في وقت طالب فيه آخرون بتنظيم تظاهرة في منطقة العوامية بالقطيف، تنديدا بما أسموه "الظلم الذي يلحقهم من الشرطة السعودية".

وانتشرت على موقع تويتر الاجتماعي أسماء المتهمين الأربعة بالإساءة للشيعة في السعودية رفقة صورهم، وتعليقات غاضبة من مغردين.

وكان أحد أفراد الشرطة يصور بكاميرا الهاتف المحمول زملاءه داخل مدرعة تجوب شوارع العوامية، حينما تلفظ بعبارات مسيئة في حق امراة شيعية مرت في الشارع، قائلا "إنها ذاهبة لتتمتع وتدعي الحشمة"، في إشارة إلى جواز زواج المتعة في المذهب الشيعي.

وهنا مقطع الفيديو المثير للجدل:


وتعيش منطقة العوامية أجواء متوترة منذ عام 2011 حين انطلقت منها مسيرات احتجاجية تزامنت مع الربيع العربي، ولهذا تتواجد قوة من أفراد مكافحة الشغب عند مداخل البلدة.

وقال الكاتب السعودي حسين العلق، في مقال لشبكة راصد الإخبارية، إن "الأهالي يشتكون من تجاوزات بعض عناصر الأمن في البلدة، لكن الجهات المسؤولة تطالب الأهالي باستمرار بما يثبت هذه المخالفات حتى تقوم من طرفها بعمل اللازم! وهذه بالمناسبة طريقة فريدة في تلقي الشكاوى لم أقع على نظير لها في أي بلد آخر".

وأضاف تعليقا على الفيديو "تكمن المأساة والحقيقة المرة التي ينبغي أن تقض مضاجع كل مسؤول في تشبع بعض من يفترض بهم حماية المواطنين بهذا القدر من التشفي والبذاءة التي لم توفر حتى سيدة عابرة سبيل. فأي أمن يمكن أن يوفره هذا الصنف من عناصر الأمن للناس".

مغردون آخرون أكدوا أن الفيديو "يختزل الروح العدائية في السعودية ضد الشيعة"، مطالبين بـ"ترجمة الشعارات التي تتحدث عن الوحدة الوطنية إلى واقع".

ولم تصدر وزارة الداخلية السعودية لحد الآن أي بلاغ بهذا الخصوص، كما لم يدلي أي مسؤول رسمي سعودي بتصريحات في هذا الشأن.

وهنا باقة من التغريدات وردود الأفعال على الفيديو:
XS
SM
MD
LG