Accessibility links

logo-print

#محاكمة_العواجي_والمديفر.. انتقاد الملك عبد الله خط أحمر في السعودية


محسن العواجي

محسن العواجي

في رد فعل على تصريحات الناشط السياسي محسن العواجي خلال برنامج يقدمه الإعلامي عبد الله المديفر، أمر العاهل السعودي سلمان عبد العزيز بإحالتهما للادعاء العام ومنعهما من الظهور الإعلامي، بعد انتقادهما لسياسة الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز.

وذكرت تقارير إعلامية سعودية أن الملك سلمان بن عبد العزيز أصدر أمرا بإيقاف برنامج " في الصميم" الذي يبث على قناة "روتانا"، بعد تصريحات تضمنت "إساءة" لعهد الملك عبد العزيز.

وقال العواجي خلال حلقة برنامج "في الصميم" في تلميح للحقبة السابقة إن "عصر المجاملات انتهى، الناس سبعون سنة نجامل، نقول البلاء من البطانة، وطويل العمر لم يقصر، هذه كلها انتهت".

وأضاف العواجي "كلكم راع، وكلكم مسؤول عن رعيته، الذين جاملوا الملك عبد الله في وقته، الآن هو وحيد في قبره يواجه كل هذه القضايا".

واشتهر الناشط السياسي محسن العواجي بانتقاده الموجه لمراكز القرار في السعودية، وسبق أن تم اعتقاله في 2013 لتوقيعه على بيان المثقفين السعوديين الذي وقع عليه أكثر من سبعة آلاف مواطن سعودي يطالبون بالإصلاح السياسي، قبل أن يفرج عنه بعد أيام.

وسبق أن أوقف عبد الله المديفر عن تقديم البرنامج العام الماضي بأمر من السلطات السعودية، لكنه عاد مجددا في العام الحالي.

وخلق الحدث نقاشا في وسائل التواصل الاجتماعي إذ سرعان ما أطلق هاشتاغ #محاكمة_العواجي_والمديفر لمناقشة القضية.

وغرد المدون المشهور "مجتهد" قائلا إن هناك أسبابا أخرى "لإيقاف البرنامج وتأديب العواجي والمديفر"، وليس لها علاقة بانتقاد الملك عبدالله.

وأضاف أن انتقاد عهد الملك عبدالله هو انتقاد مبطن قوي للعهد الحالي.

واعتبر مغردون آخرون أن قرار الملك سلمان بإيقاف العواجي والمديفر قرار سليم وفيه وفاء للملك الراحل.

المصدر: موقع "راديو سوا"

XS
SM
MD
LG