Accessibility links

logo-print

إذا بلغت الـ85 فالزهايمر شبه مؤكد.. والحل في الهاتف النقال


تطبيق وندرليست Wunderlist

تطبيق وندرليست Wunderlist

إذا بلغت 65 من العمر، فإن احتمالات الإصابة بمرض الزهايمر قد تصل إلى خمسة بالمئة، أما إذا بلغت 85 من العمر ستصل النسبة إلى 85 بالمئة. فالزهايمر مرض قد يدخلك في متاهات تنسيك الماضي، وتصعب عليك التعامل مع الحاضر المعاش كما يقول موقع "ويب طب" المتخصص.

ويمكن الآن الاستعانة بتطبيق عبر الهاتف الذكي لمواجهة هذا المرض الذي يسبب النسيان وصعوبة العثور على الكلمات المناسبة للحديث، ومشكلة في الزمان والمكان والمزاج المعقد، وانعدام الثقة بالآخرين والاكتئاب والعدوانية.

لذا أطلقت شركة سامسونغ تطبيقا جديدا يدعى "Memory Recaller"، فمن خلاله يمكن لمريض الزهايمر أن يضع سماعة الهاتف في أذنه وبدوره سيقوم التطبيق بتعريفك بمن تلتقيهم من الأشخاص كالزوجة والابن والصديق، وسيساعدك على القيام بوظائف حياتية أخرى تعتاد عليها.

وتؤكد سامسونغ أن هذا التطبيق لا يساعد على التعافي أو التخفيف من حدة مرض الزهايمر إنما هو أداة يمكن للمريض الاستعانة بها على تجاوز المشكلات التي قد يواجهها في اتصاله مع المحيط من حوله والتعرف على الأشياء بسهولة ويسر.

لن تكون الحياة سهلة مع الزهايمر الذي تعمل كبرى جامعات العالم على تتبعه في محاولة اكتشاف المزيد عن هذا المرض المعقد، وأخيرا توصلت جامعة هارفارد التي أجرت الكثير من البحوث والفحوص والتجارب عن هذا المرض إلى أن بروتينا يقع في الدماغ ويدعى " تاو" يؤدي تراكمه إلى تسمم الألياف العصبية وهو عامل أساسي في الإصابة بالمرض.

وعلى مستوى العالم هناك 35.6 مليون شخص يعانون من الزهايمر، وتتوقع منظمة الصحة العالمية أن يرتفع الرقم الى 115.4 مصاب عام 2050، وبينت أن 58 في المئة من مصابي الزهايمر هم من الدول المنخفضة أو متوسطة الدخل، ويتوقع أن ترتفع نسبة الإصابة بالزهايمر في هذه الدول عام 2050 إلى نسبة تصل 70 في المئة.

XS
SM
MD
LG