Accessibility links

قيادي سلفي يدعو لتدمير ابو الهول والأهرامات


تمثال ابو الهول - أرشيف

تمثال ابو الهول - أرشيف

دعا القيادي بالدعوة السلفية الجهادية في مصر مرجان سالم الجوهري لتحطيم تمثال ابو الهول والأهرامات والتماثيل في مصر، وذلك علي غرار ما قامت به حركة طالبان إزاء تمثال بوذا في أفغانستان.

وقال الجوهري في لقاء مع قناة "دريم" الخاصة مساء السبت انه "يجب تحطيم الأصنام والتماثيل التي تمتلئ بها مصر" معتبرا أن "المسلمين مكلفين بتطبيق تعاليم الشرع الحكيم ومنها إزالة تلك الأصنام ".

وتابع الجوهري قائلا "إننا مكلفون بتحطيم الأصنام وسنحطم تماثيل ابو الهول والأهرامات لأنها أصنام ووثن تعبد من دون الله"، على حد قوله.

واستطرد قائلا "الله عز وجل أمر نبيه (محمد) الكريم بتحطيم الأصنام، وعندما كنت ضمن حركة طالبان قمنا بتحطيم تمثال بوذا رغم أن الحكومة هناك فشلت في تحطيمه".

وفي المقابل، قال نائب رئيس حركة النهضة التونسية الإسلامية الشيخ عبد الفتاح مورو، مخاطبا الجوهري، "من انتم حتى تقومون بذلك فهل قام سيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه حينما جاء إلى مصر بتحطيم التماثيل".

وأضاف مورو أن "النبي حطم التماثيل في عهده لأنهم كانوا يعبدونها أما ابو الهول والأهرامات فليس هناك احد يعبدها وبالتالي فأنت مخطئ وفكرك خطأ ومخالف للشرع".

يشار إلى أن شيخا سلفيا أخر هو الداعية محمد حسان دعي في وقت سابق إلى "طمس وجوه التماثيل وتغطيتها بالشمع".

وقد عبر الكثير من المثقفين المصريين عن غضبهم من تصريحات الشيخ السلفي إلى حد مطالبة البعض منهم بتقديم "أمثال الشيخ مرجان سالم الجوهري للمحاكمة هو ومن يسانده".
XS
SM
MD
LG