Accessibility links

التيار الصدري يدعو إلى التظاهر من أجل الإصلاح


الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر

الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر

دعا الزعيم الشيعي في العراق مقتدى الصدر مؤيديه إلى التظاهر في بغداد الجمعة للمطالبة بإجراء إصلاحات حكومية ومكافحة الفساد.

وقال المتحدث باسم الصدر الشيخ صلاح العبيدي في بيان الاثنين إن الدعوة هي للتظاهر في بغداد فقط، من أجل "إصلاح الجهاز القضائي وعزل الفاسدين ومحاكمتهم"، وتنفيذ حزمة الإصلاحات "ضمن سقف زمني محدد ومعقول".

وطالب العبيدي مؤيدي التيار بالابتعاد عن الطائفية خلال احتجاجاتهم وإلى الاندماج مع المتظاهرين من التيارات الأخرى "في بوتقة وطنية عراقية واحدة".

وكان المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني قد ضم في وقت سابق صوته للمحتجين، ودعا العبادي إلى "تصعيد الحملة ضد الفساد".

وشهدت بغداد ومناطق أخرى، لا سيما مدن ذات غالبية شيعية في جنوب البلاد كالبصرة وكربلاء والنجف، تظاهرات أسبوعية خلال الفترة الماضية للتنديد بـ"الفساد وسوء الخدمات".

وأقرت الحكومة في التاسع من الشهر الجاري حزمة إصلاحات، وبدأ العبادي خلال الأسبوعين الماضيين بتطبيق بعضها تدريجيا.

وفي تصريح لـ"راديو سوا"، قال عضو اتحاد القوى العراقية حامد المطلق إن الكتل السياسية غير متوافقة بشأن إجراء الاصلاحات التي تقدمت بها الحكومة:

أما عضو التحالف الوطني النائب إبراهيم بحر العلوم، فقد أشار، من جهته، إلى أن البرلمان يعتزم إقرار حزمة من التشريعات من بينها قانون الأحزاب:

اقرأ أيضا: من يتحمل مسؤولية الفساد في العراق؟

المصدر: "راديو سوا" ووكالات

XS
SM
MD
LG