Accessibility links

صحيفة: موسكو لن تسلم دمشق صواريخ S-300 حتى 2014


صواريخ إس 300 الروسية

صواريخ إس 300 الروسية

أرجأت الحكومة الروسية تسليم حكومة الرئيس السوري بشار الأسد صواريخ متقدمة من طراز S-300 حتى العام المقبل، حسبما ذكرت صحيفة روسية الجمعة.
وأفادت صحيفة فيدوموستي الروسية، بأن روسيا أنتجت جزءا من الصواريخ ضمن عقد التسليح مع سورية، لكن تسليمها الذي كان مقررا في ربيع 2013 أرجئ إلى 2014 على الرغم من دفعة سددتها دمشق.
وأوضحت الصحيفة نقلا عن تقارير لشركات منتجة للأسلحة الروسية، أن قسما من الطلبية السورية تم إنتاجه، لكنه أبقي في روسيا مع أن سورية دفعت سلفة تبلغ مئات الملايين من الدولارات.
وتأتي تلك الأنباء بعد جدل أثارته صفقة عقدتها الحكومة الروسية عام 2011 لتسليم دمشق أربع منظومات من صواريخ S-300 بقيمة مليار دولار في وقت تشهد فيه سورية نزاعا مسلحا خلف نحو 100 ألف قتيل، وفق تقديرات الأمم المتحدة.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أكد في الرابع من يونيو/حزيران الماضي أن موسكو لم تسلم "حتى الآن" الصواريخ إلى دمشق لمنع "الإخلال بتوازن القوى"، وسط اعتراض إسرائيلي على تسليمها.
وأعلن نائب رئيس الوزراء السوري قدري جميل في 22 يوليو/تموز أن كل اتفاقات تسليم بلاده الصواريخ ما زالت "سارية المفعول".
وتعد روسيا من أهم حلفاء سورية، فقد عارضت كل القرارات التي تنتقد حليفها النظام السوري واستخدمت حقها في النقض ضد قرارين دوليين في هذا الصدد.
XS
SM
MD
LG