Accessibility links

واشنطن تطالب موسكو بوقف نشاطاتها 'الاستفزازية' في أوكرانيا


انفصالي مؤيد لروسيا. أرشيف

انفصالي مؤيد لروسيا. أرشيف

طالبت الولايات المتحدة الجمعة روسيا بوقف محاولاتها "الخطيرة جدا والاستفزازية" الرامية لزعزعة الاستقرار في أوكرانيا حيث تصاعدت حدة التوتر مجددا خلال الساعات الـ24 ساعة الماضية.

وأكدت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي كايتلين هايدن أن "التصعيد في النشاط الروسي الرامي لزعزعة استقرار أوكرانيا في الأسابيع الأخيرة خطير جدا واستفزازي".

وأضافت "على الرغم من أننا نعمل على جمع معلومات (حول موضوع تدمير القوات الأوكرانية لآليات ضمن قافلة مسلحة روسية على الأراضي الأوكرانية)، فإننا نجدد التعبير عن قلقنا إزاء تكرار عمليات التوغل الروسية".

وأكدت المسؤولة الأميركية أن روسيا لا يحق لها أن ترسل آليات أو أشخاص أو شحنات من أي نوع إلى أوكرانيا تحت أي ذريعة، من دون الحصول على إذن من الحكومة الأوكرانية.

وطالبت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مكالمة هاتفية الجمعة بالعمل على وقف تدفق معدات عسكرية ومستشارين عسكريين وأشخاص مسلحين عبر الحدود.

ودعت، في بيان عقب المكالمة، إلى ضرورة تحقيق التفاهم اللازم من أجل تسهيل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في أسرع وقت ممكن.

وقال البيان إن المستشارة الألمانية طلبت من الرئيس الروسي المساهمة في تهدئة الوضع.

وكان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي قد دعوا روسيا، في وقت سابق الجمعة، إلى الوقف الفوري لجميع أشكال الاعمال العدائية في أوكرانيا.

وجاءت الدعوة بعد تصريحات لأمين عام حلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن أكد فيها دخول آليات مدرعة روسية إلى هناك واصفا المسألة بأنها توغل وليست اجتياحا.

تأكيدات روسية

وفي المقابل، أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو لنظيره الأميركي تشاك هيغل في اتصال هاتفي الجمعة عدم وجود أي جندي روسي ضمن قافلة المساعدات الروسية المتجهة إلى أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية في بيان إن شويغو "ضمن عدم وجود أي عسكري روسي ضمن القافلة الإنسانية وأنه لن يتم استخدام هذه القافلة كحجة للتدخل أكثر".

وأضاف البيان أن الوزير الروسي أكد أنه "سيتم توزيع المواد الغذائية بإشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر. كما أكد لهيغل أن روسيا ستلتزم بالشروط التي وضعتها أوكرانيا".

ولا تزال قافلة المساعدات الروسية متوقفة على بعد 30 كيلومترا من الحدود مع أوكرانيا بانتظار أن تفتشها قوات الجمارك وقوات حرس الحدود الأوكرانية.

المصدر: "راديو سوا" ووكالات

XS
SM
MD
LG