Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: عشرات القتلى والجرحى في غارة جوية غرب العراق

أوباما يدعو إلى عدم التسرع في الحكم على ترامب


الرئيس أوباما في ليما

الرئيس أوباما في ليما

قال الرئيس باراك أوباما الأحد في ختام قمة منظمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا - المحيط الهادئ (أبيك) في عاصمة بيرو ليما، إنه ليس قلقا أنه سيكون آخر رئيس ديموقراطي لفترة طويلة، لكنه دعا إلى اتخاذ ما سماها مقاربة "انتظر حتى ترى" في ما يخص التوقعات بشأن الرئيس المنتخب دونالد ترامب.

وقال أوباما خلال آخر مؤتمر صحافي يعقده في الخارج قبل انتهاء ولايته، إن ترامب لا يزال بحاجة إلى تشكيل فريقه ووضع سياساته بعيدا عن الانتقادات، لكنه أكد أنه لن يظل ساكتا إذا رأى أن هناك تهديدا لجوهر المبادئ والمثل الأميركية.

وأوضح في معرض رده عن سؤال حول الشخصيات التي اختارها ترامب لبعض المناصب في إدارته "أريد أن أكون محترما للمنصب وإعطاء الرئيس المنتخب فرصة لوضع برنامجه"، مضيفا "إذا ظننت أن من الضروري أو مفيد أن أدافع عن تلك المثل، فإنني سأنظر في الأمر حينها".

ودعا من جهة أخرى المشرعين الديموقراطيين إلى التعاون مع الرئيس المنتخب في القضايا التي تهم الشعب.

في سياق آخر، جدد التأكيد على دعمه لاتفاقية التجارة (TPP) التي توصلت إليها إدارته فيما تعهد خلفه ترامب بإلغائها ووصفها بأنها "قاتلة الوظائف" و"كارثة".

وقال إن الولايات المتحدة لا تستطيع الانسحاب من التجارة العالمية، بل السعي إلى تحسينها لكي تتم حماية العمال والتمسك بالمعايير البيئية، مشيرا إلى أن الانسحاب الأميركي سيضعف الاتفاقية ويضيع على الولايات المتحدة فرصة صياغة قواعد التجارة العالمية "بطريقة تعكس مبادئها".

وتطرق الرئيس أوباما في معرض رده على أسئلة صحافيين إلى الأزمة في سورية، وقال إنه غير متفائل إزاء المستقبل القريب فيها، مشيرا إلى أن "الفوضى هناك ستستمر لفترة".

من جهة أخرى، قال أوباما إنه تحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن أوكرانيا وحضه على "إعطاء تعليمات لمفاوضيه لكي يعملوا مع الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وأوكرانيا، لكي نرى ما إذا كان بإمكاننا فعل ذلك قبل انتهاء ولايتي".

وكان قادة البلدان الـ21 في منطقة آسيا والمحيط الهادئ قد قالوا في بيان إثر قمة ليما "نؤكد مجددا التزامنا بالحفاظ على أسواقنا مفتوحة"، وتعهدوا بعدم تخفيض قيمة عملاتهم "لغايات تنافسية".

حديث 'أربع دقائق' بين أوباما وبوتين في ليما (17:47 ت.غ)

عقد الرئيس باراك أوباما اجتماعا استمر بضع دقائق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الأحد في ليما عاصمة بيرو، على هامش قمة منظمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا - المحيط الهادئ (أبيك).

وذكرت صحيفة واشنطن تايمز أن أوباما وبوتين عقدا "اجتماعا أخيرا لا يبدو أنه أسفر عن حل أي من الخلافات المعروفة" بين الجانبين.

وأضافت الصحيفة نقلا عن البيت الأبيض أن الزعيمين تحدثا لأربع دقائق في اجتماع "غير رسمي"، تطرقا خلاله إلى "الحاجة إلى عمل واشنطن وموسكو معا من أجل خفض العنف وتخفيف المعاناة" في سورية، والأزمة في أوكرانيا.

أوباما وبوتين خلال لقائهما في ليما

أوباما وبوتين خلال لقائهما في ليما

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله "لقد تبادلا التحية في مستهل اللقاء وأجريا مناقشة مقتضبة جدا"، من دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.

ويعقد قادة البلدان الـ21 في منطقة آسيا - المحيط الهادئ قمة في بيرو لبحث تحديات الاقتصاد العالمي.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG