Accessibility links

روسيا تدعو إلى تنفيذ اتفاق جنيف حول سورية


Russia's Foreign Minister Sergei Lavrov

Russia's Foreign Minister Sergei Lavrov

قالت روسيا الأربعاء إنها لن تسمح للقوى الغربية بتقويض اتفاق جنيف الذي ينص على مرحلة انتقالية لإنهاء العنف في سورية.

ونقلت وكالة انترفاكس عن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف قوله خلال زيارة يقوم بها إلى روسيا البيضاء، إن بلاده مقتنعة بأنه ينبغي ألا يتم تقويض ما تم إنجازُه في جنيف، مضيفا أنه يسعى إلى الحصول على إجابة من الدول الغربية لكونها لا تطبق ذات الاتفاق، على حد قوله.

ودعا لافروف الغرب إلى "عدم تخريب" اتفاق جنيف حول مبادئ انتقال سياسي في سورية اقترحه الموفد السابق للأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي أنان في نهاية يونيو/حزيران، مضيفا أن بلاده ستطلب في الأيام القادمة من شركائها الغربيين ردا واضحا حول "ما إذا كانوا موافقين على ما وقعوه في جنيف وإذا قالوا نعم فلماذا لا يتّخذون تدابير لتنفيذه؟".

وأضاف لافروف "يجب على كل الفاعلين في الخارج أن يمارسوا ضغطا على كل الأطراف السورية وأن يتوقفوا عن تحريض المعارضة على مواصلة العمل المسلح"، حسبما قال.

وبدت روسيا، حليفة النظام السوري منذ زمن طويل والتي تزوده بالأسلحة، وكأنها نأت بنفسها خلال الأسابيع الأخيرة عن نظام بشار الأسد بدون التراجع عن معارضتها المبدئية لسياسة التدخل في الأزمة التي تعتبرها "داخلية".

تجدر الإشارة إلى أن عدد قتلى العنف في سورية تجاوز 23 ألفا منذ اندلاع الاحتجاجات ضد نظام الأسد قبل 17 شهرا، بينهم أكثر من 2400 شخص قتلوا منذ بداية أغسطس/آب الحالي، حسب ما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان يوم الثلاثاء.
XS
SM
MD
LG