Accessibility links

logo-print

موسكو تدرس مقترحات حول برنامج الدفاع الصاروخي الأميركي


لقاء سابق بين أوباما وبوتين

لقاء سابق بين أوباما وبوتين

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن روسيا تدرس تغييرات مقترحة على برنامج الدفاع الصاروخي الأميركي لكنها مازالت تريد ضمانات بأن هذا النظام لن يتم استخدامه ضد روسيا.

وتابع لافروف قائلا "إننا ندرس المقترحات التي نقلها الجانب الأميركي إلينا لتعميق أكبر للحوار بشأن التعاون في الدفاع الصاروخي. إننا ندرس هذه المقترحات والتطورات الحالية وخطط الولايات المتحدة في هذا المجال".

وأضاف الوزير الروسي في مؤتمر صحافي في مقر حلف الأطلسي في بروكسل "إننا جاهزون للحوار لكن التعاون يجب أن يكون متكافئا مع ضمانات واضحة".

وأصبحت خطط الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لإقامة درع مضادة للصواريخ حول أوروبا الغربية لحمايتها من هجمات من إيران وكوريا الشمالية مصدر توتر رئيسيا في العلاقات مع روسيا التي تخشى أن تستخدم شبكة الصواريخ الاعتراضية في نهاية المطاف لإسقاط صواريخها النووية بعيدة المدى.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية قد أكدت الشهر الماضي أنها ستنصب صواريخ اعتراضية إضافية في آلاسكا ردا على التهديدات الكورية الشمالية وفي الوقت نفسه ستتخلى عن نوع جديد من الصواريخ كانت تخطط لنشره في أوروبا.

يذكر أن هذا النوع من الصواريخ الذي ستتخلى عنه واشنطن كان سببا لقلق موسكو التي تعتقد أنه قد يستخدم لإسقاط صواريخ روسية استراتيجية. ويأمل مسؤولون أميركيون بأن ينهي هذا التغيير المواجهة مع موسكو.
XS
SM
MD
LG