Accessibility links

logo-print

حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي.. جريء ومذهل وهائل


الإسبانية لورا أورغ خلال تدريبات قبل يوم من انطلاق الألعاب الأولمبية في سوتشي

الإسبانية لورا أورغ خلال تدريبات قبل يوم من انطلاق الألعاب الأولمبية في سوتشي

احتفل العالم بافتتاح الالعاب الاولمبية الشتوية في سوتشي الجمعة عند الساعة 14ر20 بالتوقيت المحلي (16:14بتوقيت غرينيتش) بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعشرات من الشخصيات.
وتواجد نحو 40 ألف مدعو في مدرجات ملعب فيشت المبني على شواطىء البحر الاسود من أجل الاحتفال ببدء هذه الالعاب التي تنظمها روسيا لاول مرة في تاريخها.
وحظيت الألعاب الاغلى في التاريخ (50 مليار دولار) بمهرجان افتتاح على مستوى عال من الاهمية، مهرجان جريء ومذهل وهائل في أرقامه وطموح لاظهار روسيا في افضل ايامها.
وشارك 3 آلاف فنان و9223 شخصا لتنفيذ هذا الحفل الذي استخدم فيه 22.5 طنا من الالعاب النارية في ملعب جديد كلف لوحده 600 مليون يورو فكان على الموعد لإطلاق اكبر حدث رياضي دولي في روسيا بعد تفكك الإتحاد السوفياتي عام 1991.
وانبهر الجمهو الحاضر في الملعب برؤية جزر عائمة تمثل المشاهد المختلفة لروسيا من براكين كامتشاكا في غابات الاورال مرورا بالسهب المجمدة وبحيرة بايكال.
ورددت فرقة دير سريتنسكي النشيد الوطني الروسي، وتحرك المئات من المتطوعين تمايلا مع صور الشعلة التي قطعت 65 الف كلم مرورا بالفضاء والمحطة الفضائية الدولية.
وانفتحت أرض الملعب كي يتمكن الرياضيون من الدخول إلى المشهد ورميت كرة تسمح للمتنافسين بالخروج مباشرة من قلب دولهم، وتحولت 5 زهرات إلى 5 حلقات اولمبية.
وأراد مصمم هذا الحفل كونستانتين ارنست وهو مخرج تلفزيوني، أن يمر هذا الجزء سريعا، ودخلت اليونان أولا باحتفاء كبير وكذلك بيلاروسيا كما استقبل الفنزويليون الثلاثة وحامل علم بلادهم انطونيو باردو بحفاوة كبيرة وأجواء احتفالية مهيبة.
والتف أكثر من 40 شخصية من كبار المدعويين من رؤساء الدول والحكومات حول بوتين خلال المشهد ما جعل غياب بعض القادة الغربيين صارخا.
وكان الحضور في المدرجات هادئا وملتزما، قليل منهم وضع الاعلام الروسية على الأكتاف، ورددت الفرق المشاركة بينها فرق الجيش الاحمر الذي لم يعد يحمل هذا الاسم، أغنيات فولوكلورية روسية.
ودارت نجمة كرة المضرب ماريا شارابوفا بالشعلة في الملعب قبل أن تسلمها الى بطلة القفز بالزانة ايلينا ايسنباييفا.
وشارك أيضا في الحفل بعض النجوم الكبار مثل راقصة الباليه ديانا فيشنيفا والمغنية الأوبرالية آنا نيتربكو وبطل العالم السابق في الوزن الثقيل الملاكم نيكولاي فالويف الذي لعب دور الشرطي السوفياتي العملاق والصديق "العم ستيوبا"، وعدد من رواد الفضاء.
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

انطلاق حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي (آخر تحديث 16:20 ت.غ)
افتتحت الجمعة في مدينة سوتشي الروسية الألعاب الأولمبية الشتوية، وسط اهتمام دولي بما يعتبر الألعاب الأكثر تكلفة في تاريخ هذه الألعاب.

وبدأ حفل الافتتاح الجمعة عند الساعة 20:14 بالتوقيت المحلي لروسيا (16:14 بتوقيت غرينيتش) بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعشرات من الشخصيات الأجنبية.

ويشهد الملعب المحتضن لحفل الافتتاح في هذه اللحظات دخول الوفود المشاركة في الألعاب.


بمشاركة 101 دولة.. دورة ألعاب سوتشي تنطلق الجمعة (آخر تحديث 16:20)

تنطلق دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في مدينة سوتشي الروسية الجمعة بمشاركة رياضيين من 101 دولة يتنافسون على 1254 ميدالية، 89 منها ذهبية، وسط إجراءات أمنية شديدة.

وسيفتتح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الألعاب التي تستمر حتى 23 شباط/فبراير، وسيقام مهرجان افتتاحي "لا يقل رونقا وجمالية" عن ألعاب فانكوفر الكندية عام 2010، بل سيفوقها نظرا للتطور التكنولوجي الذي شهدته السنوات الأربع الأخيرة، حسب المنظمين.

ويعمل المنظمون على وضع اللمسات الأخيرة في الأعمال التحضيرية لاستضافة أغلى ألعاب في العالم، إذ وصلت تكاليفها إلى 37 مليار يورو أي ما يعادل 50 مليار دولار، مثل وضع الشبكات الواقية والديكورات الملائمة التي تتعانق مع الثلج الذي زين قمم محطة روزا خوتور، مسرح مسابقات التزلج.

ألعاب دورة سوتشي

وتشمل دورة سوتشي ألعابا فردية وأخرى ثنائية وأيضا للفرق في 15 لعبة، تتضمن بعضها سباقا والبعض الآخر اثنين أو أكثر.

أما الألعاب المعتمدة، فتضم التزلح الألبي واختراق الضاحية والتزلج الحر والكومبينيه نورديك والتزلج بالقفز والبياتلون والكيرلينغ والهوكي على الجليد، فضلا عن سباقات المضمار والسنوبورد والعربات (بوبلسيغ) والتزحلق المنحدر والزحافات والهياكل (سكيليتون) والتزحلق السريع.


الميداليات

أما الميداليات، التي ستوزع على أفضل الرياضيين الأولمبيين، فهي من تصنيع محلات أدامس الروسية للمجوهرات وبلغت كلفتها الإجمالية سبعة ملايين يورو، وهي من النوع غير القابل لتبدل اللون أو الشكل أو الخدش وخضعت لتجارب دقيقة قبل تسليمها إلى المعنيين.

واستخدمت ستة كيلوغرامات من الذهب و200 كيلوغرام من الفضة و700 كيلوغرام من البرونز في تصنيع الميداليات الـ1254 التي تعد أكبر وأثقل من تلك التي وزعت في أولمبياد لندن 2012.

تهديدات واحتياطات أمنية

ورغم المخاوف من التهديدات الإرهابية التي تسعى إلى تعكير الأجواء الأولمبية على مدى 16 يوما، يؤكد القائمون على تنظيمها أنها ستجري بشكل طبيعي. فقد تم حشد قوات كبيرة لضمان أمنها وصل عديدها إلى 20 ألف رجل، حسبما ذكرت بعض التقارير الصحافية.

وحذرت واشنطن شركات الطيران الأميركية والأجنبية الأربعاء من محاولة جماعات مسلحة إخفاء متفجرات في معاجين أسنان في رحلات متوجهة إلى روسيا. وصرح مسؤول لوكالة الصحافة الفرنسية بأن لديه معلومات "تفيد باستهداف الرحلات إلى روسيا تحديدا".

وقالت وزارة الأمن الداخلي الأميركية في بيان، إنها تتبادل بانتظام "من باب الحيطة"، المعلومات المهمة مع الشركاء في الداخل والخارج.

ووصلت سفينتان حربيتان أميركيتان إلى البحر الأسود ستكونان على استعداد للمساعدة في حال وقوع حوادث أمنية طارئة خلال الألعاب الأولمبية، وأوضح ضباط أن السفينتين تستطيعان تقديم مساعدة في حال وقوع هجمات إرهابية، بينها إجلاء محتمل لأميركيين ورعايا أجانب.

وكانت عمليات انتحارية قد نفذت في مدينة فولغوغراد الروسية في كانون الأول/ديسمبر، وحصدت أرواح 34 شخصا قد أثارت مخاوف من عدم تمكن السلطات الروسية من ضمان الأمن خلال الألعاب.

تجدر الإشارة إلى أن دورة سوتشي الأولمبية تعد أهم حدث تستضيفه روسيا منذ انهيار الاتحاد السوفياتي وروج لها بوتين منذ فوز موسكو بتنظيمها في 2007.

وكانت دورة موسكو الصيفية في عام 1980 آخر ألعاب أولمبية تستضيفها روسيا.


المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG