Accessibility links

logo-print

الرئاسة المصرية 'لم تتورط' في سقوط الطائرة الروسية


موقع سقوط الطائرة الروسية في سيناء

موقع سقوط الطائرة الروسية في سيناء

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن الرئاسة المصرية نفت ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية "المجهولة" من معلومات بشأن تورط بعض العاملين بها في حادث سقوط الطائرة الروسية.

وأفادت صحيفة الأهرام بأن سلطات مطار القاهرة قامت بتفتيش ركاب طائرة، على متنها 95 راكبا، كانت متجهة إلى منتجع الغردقة على البحر الأحمر بعد إنذار بوجود قنبلة.

وقالت مصادر "أمنية مسؤولة" بالمطار إن خبراء المفرقعات توجهوا إلى الطائرة مستخدمين الكلاب البوليسية والأجهزة الإلكترونية لفحص الركاب وتفتيش حقائبهم وأمتعتهم، ولم يتم العثور على أية أجسام مشبوهة أو متفجرة.

في غضون ذلك، قالت وزارة الخارجية الأميركية إنها تنتظر نتائج التحقيق الرسمي بشأن حادث تحطم الطائرة الروسية في مصر .التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في واشنطن سمير نادر:

موسكو: عمل إرهابي أسقط الطائرة الروسية في سيناء (09:08 ت غ في 17 تشرين الثاني/أكتوبر)

قال جهاز الاستخبارات الروسية FSB)) الثلاثاء إن "عملا إرهابيا" تسبب في سقوط طائرة الإيرباص التابعة لشركة متروجت في سيناء نهاية الشهر الماضي وعلى متنها 224 شخصا، قتلوا جميعهم.

وأوضح رئيس الجهاز ألكسندر بورتنيكوف خلال لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن التحقيقات أثبتت أن عبوة ناسفة يدوية الصنع انفجرت داخل الطائرة بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار شرم الشيخ. ونقل الكرملين عن بورتنيكوف القول إن القنبلة كانت تعادل كيلوغراما واحدا من مادة الـ تي أن تي.

وكان فرع تنظيم الدولة الإسلامية داعش في مصر قد تبنى إسقاط الطائرة المدنية.

وأعلنت السلطات الروسية أنها ستقدم مكافأة قدرها 50 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن منفذي الهجوم.

الداخلية تنفي اعتقال موظفين

نفت السلطات المصرية تقارير إعلامية تحدث عن اعتقال شخصين يعملان في مطار شرم الشيخ في إطار التحقيقات بشأن حادث الطائرة الروسية التي أعلنت موسكو الثلاثاء أن انفجار قنبلة تسببت بسقوطها.

يأتي ذلك فيما أوضح مصدر في وزارة الطيران المدني المصرية، أن الفريق المصري هو من يقود التحقيق، وأنه لم يتم التوصل حتى الآن إلى أي معلومات أو أدلة من شأنها تحديد أسباب سقوط الطائرة.

وأفادت مصادر في الوزارة بأن السلطات المصرية ستصدر بيان حول ما أعلنته روسيا، مشيرة إلى أنه كان يجب إبلاغ مصر بالنتائج التي توصلت إليها موسكو قبل إعلانها في وسائل الإعلام.

المزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القاهرة بهاء الدين عبد الله:

بوتين يتوعد

وتوعد بوتين بتعقب أثر المسؤولين عن إسقاط الطائرة أينما كانوا. وقال إن هذا الحادث سيبقى في ذاكرة الروس إلى الأبد، داعيا إلى التحرك بسرعة لتحديد هوية الفاعلين والرد عليهم.

وقال الرئيس الروسي أيضا إن بلاده ستكثف عملياتها الجوية في سورية "ليدرك المجرمون أن لا مفر من العقاب".

المصدر: وكالات/ راديو سوا

XS
SM
MD
LG