Accessibility links

هل تشعل المثلجات الروسية حربا باردة جديدة؟


المنتج الروسي من البوظة

المنتج الروسي من البوظة

أثار منتج جديد طرحته شركة روسية لصناعة الحلويات، استياء في الولايات المتحدة، ووصفه أميركيون بالعنصري.

المنتج عبارة عن بوظة شوكولاتة مغلفة بغلاف أزرق يحمل اسم "أوبامكا" (وتعني بالعربية الطفل أو الصغير أوباما)، وتظهر معه صورة فتى إفريقي يضع قرطاً في أذنه اليسرى ويلوح بالبوظة في يده اليمنى.


وتناقلت الخبر وسائل إعلام روسية في تغريداتها:​

الرواية الروسية

توضح الشركة، التي تقع في إقليم سيبيريا الروسي، أن موضوع الغلاف مستوحى من فيلم كرتون من الحقبة السوفيتية، يدور حول ولدين إفريقيين يسكنان جزيرة استوائية.

وقالت الشركة في بيان: "بأشكال ونكهات مختلفة.. يرمز الآيس كريم إلى الأعراق البشرية الرئيسية على كوكبنا"، وأضافت أن هذه البوظة جزء من حملة موجهة للأطفال، وتركز على شخصيات مبهجة قريبة إلى قلوبهم.

كما أشارت إلى أن "أسماء الأيس كريم يجب أن تكون بارزة. بالنسبة لأصحاب الخيال الواسع من الممكن أن تتبادر تلميحات مختلفة إلى الأذهان.. لكن هذا المنتج للأطفال وهو بعيد تمام البعد عن السياسة".

ويعلن مغردون في روسيا أن البوظة الآن في الأسواق:


الموقف الأميركي

على موقع ألين بي ويست، كتبت ميشيل هيكفورد أن البيت الأبيض لا يجد في إطلاق اسم الرئيس باراك أوباما على البوظة الروسية، أمرا ذا قيمة أو مسليا، ورأت أن الآيس كريم الروسي مسيء لأسباب، منها "القرط في أذن الطفل ذي البشرة الداكنة، وطبيعة الآيس كريم المغلف بشيكولاته من الخارج، والأبيض من الداخل.

وقال مسؤول أميركي لرويترز أن الحملة المعادية لأميركا في روسيا بدأت تتصاعد، مضيفا "في حين أنني لم أر هذا المنتج المطروح للبيع.. نحن محبطون من النزعة المعادية لأميركا التي يقودها الإعلام والتي أصبحت سائدة في روسيا في الأعوام القليلة الماضية.. لاسيما عندما تتخذ منحى ينطوي على تمييز أو عنصرية".

وهذه واحدة من تغريدات الأميركيين: ​

ويشوب العلاقات بين روسيا وأميركا نوع من الفتور خاصة بعدما قامت روسيا بضم شبه جزيرة القرم في صيف 2014 إلى أراضيها، إلى جانب تدخلها العسكري في سورية.

ويتساءل بول د. شنكمان على موقع "يو أس نيو"، ما إذا كان العالم يشهد بداية الحرب الباردة الثانية بين الغرب ورسيا.

ويشير مصطلح "الحرب الباردة" إلى توتر العلاقات بين دول ناتو بقيادة الولايات المتحدة، والمعسكر الاشتراكي وفي طليعته روسيا في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية حتى بداية التسعينيات من القرن الماضي.

XS
SM
MD
LG