Accessibility links

اتفاق شامل لإنهاء النزاع شرق أوكرانيا


الرئيس الروسي يصافح نظيره الأوكراني

الرئيس الروسي يصافح نظيره الأوكراني

أعلن القادة المشاركون في محادثات السلام في أوكرانيا، التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتسوية سياسية شاملة للنزاع القائم شرق البلاد.

وبعد 16 ساعة من المحادثات المضنية، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقفا ثابتا لإطلاق النار في إطار اتفاق يدخل حيز التنفيذ في الـ15 من الشهر الحالي. وأضاف أن الاتفاق يتضمن سحب المقاتلين وأسلحتهم الثقيلة ما يسمح بإقامة شريط عازل.

وقال إن القادة الأربعة المشاركين في المفاوضات، رؤساء أوكرانيا وروسيا وفرنسا والمستشارة الألمانية، نجحوا في الاتفاق على القضايا الرئيسية.

وأعلن الكرملين أن المجتمعين أكدوا احترامهم للسيادة الأوكرانية ووحدة وسلامة أراضيها.

وقال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، من جانبه، إن "كل المسائل تمت معالجتها في النص الذي وقعته مجموعة الاتصال والانفصاليون".

أنباء عن قرب التوصل إلى اتفاق حول الأزمة الأوكرانية (آخر تحديث 07:12 ت غ)

قال مصدر دبلوماسي الخميس إن زعماء أوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا سيوقعون وثيقة عقب محادثات استمرت طوال الليل في مينسك لحل الصراع في أوكرانيا، بحسب ما أفادت رويترز.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية من جهتها أن الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني بترو بوروشنكو والفرنسي وفرنسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل مفاوضاتهم الماراتونيةلأكثر من ثماني ساعات ليل الأربعاء الخميس في مينسك في محاولة للتوصل إلى خطة سلام في أوكرانيا في موازاة استمرار النزاع الدامي في شرق هذا البلد.

وبحث المسؤولون الأربعة مع مستشاريهم في إحدى قاعات مبنى الرئاسة البيلاروسية الوثيقة التي أعدها دبلوماسيوهم لأيام عدة والهادفة إلى وضع حد لعشرة أشهر من النزاع الذي أسفر عن أكثر من 5300 قتيل.

وقال مصدر دبلوماسي أوكراني لوكالة الصحافة الفرنسية إنه تم احراز "تقدم" لكن المفاوضات "صعبة للغاية".

وشاهد مراسل لوكالة الصحافة الفرنسية الرئيسين الروسي والاوكراني يتبادلان النقاش وقوفا. وعلى الإثر غادر بوروشنكو القاعة متجهما قبل أن يعود.

وكان بوتين ونظيره الأوكراني تصافحا سريعا يحوطهما هولاند وميركل بعيد بدء القمة.

وتعقد هذه القمة في بيلاروسيا في ختام أسبوع من المشاورات الدبلوماسية الشاقة التي بادر إليها الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية، علما بأنهما توجها الجمعة إلى موسكو للقاء بوتين.

وكان الرئيس باراك اوباما حذر ليل الثلاثاء الاربعاء بوتين من مواصلة استراتيجيته "العدائية" في اوكرانيا، مشددا على ان الثمن الذي ستدفعه روسيا سيزيد.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG