Accessibility links

logo-print

للمرة الأولى في تاريخ إيطاليا.. امرأة على رأس بلدية روما


رئيسة بلدية روما فيرجينيا رادجي

رئيسة بلدية روما فيرجينيا رادجي

انتخبت القيادية في "حركة النجوم الخمس" الإيطالية فيرجينيا رادجي الأحد رئيسة لبلدية روما، لتصبح بذلك أول امراة في التاريخ تتبوأ رئاسة بلدية العاصمة، ملحقة هزيمة ساحقة بالحزب الديموقراطي بقيادة رئيس الحكومة ماتيو رينزي.

واعترف حزب رينزي بهزيمة "مرة ومؤلمة" في الانتخابات البلدية. وقال رئيس الحزب ماتيو أروفيني في مقابلة صحيفة "إنها هزيمة لنا بالتأكيد. خسارة (مدينتي) روما وتورينو مرة ومؤلمة".

وتفيد النتائج الجزئية شبه النهائية بعد فرز الأصوات في 80 في المئة من مراكز الاقتراع، بأن المحامية البالغة من العمر 37 عاما حصلت على 67.23 في المئة من الأصوات، وتقدمت بفارق كبير على خصمها روبرتو غياكيتي مرشح الحزب الديموقراطي (يسار الوسط).

القيادية في "حركة النجوم الخمس" الإيطالية فيرجينيا رادجي

القيادية في "حركة النجوم الخمس" الإيطالية فيرجينيا رادجي

"لحظة تاريخية أساسية"

وقالت رادجي أمام الصحافيين إنها "لحظة تاريخية أساسية تشكل منعطفا: امرأة على رأس بلدية روما في زمن ما زالت فيه المساواة في الفرص حلما".

وتعهدت رئيسة البلدية الشابة بإعادة الشرعية والشفافية إلى المؤسسات بعد 20 عاما من الإهمال، حسب قولها، مشيرة إلى استعدادها لتولي الحكم.

وبقيت رادجي خلال حملتها متحفظة على برنامجها لإصلاح مدينة يخنقها دين تتجاوز قيمته 12 مليار يورو، وسط تأكيد بأن ترشيح روما لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية للعام 2024 كمنافسة لباريس ولوس انجليس وبودابست، لن يكون أولوية.

والنقطة الأخرى المثيرة للقلق تتمثل في أن رادجي لم تكشف سوى عن عدد قليل من أعضاء فريقها، وهذه النقطة حاسمة لأن غياب الكوادر المؤهلة لإدارة السياسة يوميا كان من أسباب الجدل الذي أثاره أداء الحركة الشعبوية في مدن أقل أهمية مثل بارما وليفورنو.

رادجي تتحدث للإعلام

رادجي تتحدث للإعلام

يذكر أن حركة "النجوم الخمس" تأسست عام 2009 وأصبحت ثاني أكبر حزب بحصولها على 25 في المئة من الأصوات في الانتخابات التشريعية عام 2013، وهي تحتسب خطواتها وتنسج شبكتها في الانتخابات المحلية من خلال التنديد بـ"طبقة سياسية غير نظيفة".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG