Accessibility links

logo-print

روحاني يدين الضربات الجوية للتحالف العربي في اليمن


الرئيس الإيراني حسن روحاني - أرشيف

الرئيس الإيراني حسن روحاني - أرشيف

أدان الرئيس الإيراني حسن روحاني الخميس الضربات الجوية التي يشنها التحالف العربي ضد الحوثيين في اليمن، متهما الدول المشاركة في القصف بـ"قتل أطفال أبرياء".

وتوجه روحاني إلى "دول المنطقة" بالقول: "لا تقتلوا الأطفال الأبرياء. شعب عظيم مثل شعب اليمن لن يستسلم". ولم يأت روحاني على ذكر السعودية التي تقود التحالف ضد الحوثيين.

وأضاف في خطاب بمناسبة يوم التكنولوجيا النووية بثه التلفزيون مباشرة "يجب أن يفكر الجميع في إنهاء الحرب ووقف إطلاق النار وفي المساعدة الإنسانية".

وكانت طهران قد أعلنت نشر سفينتين حربيتين قبالة ساحل اليمن، لحماية المسارات البحرية للسفن في تلك المنطقة، حسبما أفاد به ضابط كبير في البحرية الإيرانية الأربعاء.

روحاني يشترط على مجموعة الدول الست

وعلى صعيد آخر، أكد الرئيس الإيراني أن طهران تطالب برفع كل العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها في اليوم الأول من تطبيق اتفاق مع مجموعة الدول الست حول الملف النووي.

وقال روحاني "لن نوقع أي اتفاق إذا لم تلغ كل العقوبات في يوم دخوله حيز التنفيذ".

يذكر أن إيران ومجموعة دول الست توصلت إلى اتفاق بمدينة لوزان السويسرية ينص على تخفيض أجهزة الطرد المركزي الإيرانية إلى الثلث مقابل تعليق العقوبات حتى التحقق من التزامها بتعهداتها.

ويعتبر الاتفاق اختراقا مهما في أزمة استمرت 12 عاما حول برنامج إيران النووي، ولكن يبقى التوصل إلى الاتفاق النهائي رهين بحل جميع التفاصيل التقنية بحلول نهاية حزيران/ يونيو المقبل.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG