Accessibility links

كوريا الشمالية تطلق صاروخين عشية زيارة الرئيس الصيني لجارتها


دبابة كورية جنوبية قرب الحدود مع جارتها

دبابة كورية جنوبية قرب الحدود مع جارتها

أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية أن الجارة الشمالية أطلقت صاروخين قصيري المدى باتجاه البحر، يصل مداهما إلى 180 كيلو متر.

ويأتي هذا الإعلان عشية الزيارة التي سيقوم بها إلى سيول الرئيس الصيني شي جيبينغ.

وستكون هذه المرة الأولى منذ عقدين تقريبا التي يزور فيها الرئيس الصيني كوريا الجنوبية قبل الشمال مما يدل على استياء بكين من حليفها نظام بيونغ يانغ، حسبما يرى محللون.

وتلجأ كوريا الشمالية إلى هذا النوع من التجارب للتعبير عن غضبها مما تعتبره استفزازات الجنوب.

وأشارت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية المكلفة العلاقات بين البلدين إلى عدة أسباب محتملة وراء إطلاق الصواريخ من بينها أن تكون عرض قوة للفت انتباه المجموعة الدولية أو تحذير لسيول.

وأعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أن الرئيس الصيني ورئيسة كوريا الجنوبية بارك غوين-هيه اللذين سبق أن اجتمعا في بكين قبل سنة سيبحثان البرنامج النووي الكوري الشمالي.

ولم يجتمع الرئيس الصيني بعد بالزعيم الكوري الشمالي الشاب كيم جونغ أون الذي تولى السلطة في نهاية 2011 خلفا لوالده الراحل كيم جونغ ايل.

وقد أعدم الزعيم الكوري الشمالي زوج عمته جانغ سونغ-ثايك في نهاية 2013 بعدما كان يعتبر الموفد الأكثر ثقة بين بيونغ يانغ وبكين.

ويعتبر جون ديلوري الخبير في شؤون الصين في جامعة يونسي في سيول أن العلاقات بين الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الصيني متوترة. وقال "لكن لا شيء محسوم بعد، ويمكن أن يترك الرجلان هامش مناورة لتحسين كل هذه الأمور".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG