Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • الرئيس أوباما: الولايات المتحدة تسمح بالحرية الدينية وترفض التدقيق في الأشخاص على أساس ديني

2.1 مليون مراهق في العالم مصابون بفيروس الإيدز


مراهقون وأطفال يشارك في مظاهرة تدعو لمكافحة الإيدز في كوت ديفوار - أرشيف

مراهقون وأطفال يشارك في مظاهرة تدعو لمكافحة الإيدز في كوت ديفوار - أرشيف

ارتفع عدد المراهقين المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة (إيدز) في العالم، متجاوزا عتبة مليوني شخص في عام 2013 أي بنسبة 33 في المئة مقارنة بعام 2001.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في تقرير أن 2.1 مليون مراهق تتراوح أعمارهم بين 10 و19 عاما يعيشون بالفيروس وأن كثيرا منهم لا يتلقون أي عناية طبية.

وأضافت المنظمة أن غياب الرعاية الصحية اللازمة، أدى إلى ارتفاع نسبة الوفاة جراء الإصابة بالإيدز في صفوف صغار السن بنسبة 50 في المئة بين عامي 2005 و2012.

في المقابل سجل انخفاض في نسبة الوفيات الناجمة عن الإيدز بنسبة 30 في المئة لدى الراشدين. وكان 70 ألف مراهق قد توفوا في 2005 نتيجة الإصابة بالإيدز، مقابل 104 آلاف في 2012.

ومن أصل المليوني مصاب من المراهقين، يحظى عدد قليل منهم بالرعاية الطبية، فيما يعيش الباقون الذين يشكلون الأغلبية في دول أفريقيا جنوب الصحراء وفي آسيا.

وبحسب البيان فإن معظم المراهقين المصابين في إفريقيا فتيات أقمن علاقات جنسية غير آمنة، وأحيانا بالإكراه. في حين أن مدمني المخدرات هم أكثر الفئات إصابة في آسيا مع نسبة تساوي واحدا بين كل سبعة مصابين.

وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن الكثير من المصابين بالإيدز لا يدركون إصابتهم بالفيروس، وأوصت الدول المعنية بالسماح بإجراء فحوص الإيدز للمراهقين دون إذن أولياء أمورهم.
XS
SM
MD
LG