Accessibility links

تقرير الحريات الدينية: عدد قياسي للنازحين بسبب القمع الديني


مسيحيون عراقيون نازحون من الموصل يصلون في كنيسة مار أفرام في قراقوش

مسيحيون عراقيون نازحون من الموصل يصلون في كنيسة مار أفرام في قراقوش

قالت الولايات المتحدة الاثنين في تقريرها السنوي عن الحريات الدينية إن عدد أعضاء الطوائف الدينية الذين اضطروا للفرار من منازلهم العام الماضي كان أكبر من أي وقت في الذاكرة الحديثة.

وأضاف التقرير "في كل ركن من العالم تقريبا اضطر ملايين المسيحيين والمسلمين والهندوس وغيرهم ممن يمثلون طائفة من المعتقدات للفرار من منازلهم بسبب معتقداتهم الدينية."

وقال إن مئات الآلاف من المسيحيين فروا من الحرب الأهلية في سورية التي دخلت عامها الرابع، ففي مدينة حمص تدهور عدد المسيحيين من حوالي 160 ألفا قبل النزاع إلى ألف اليوم.

وقال إن أناسا يقعون ضحايا عمليات تمييز وعنف واعتداءات في كل أنحاء العالم (...) لمجرد ممارستهم إيمانهم خاصة في باكستان ومصر والمملكة العربية السعودية وإيران والصين وبنغلادش.

شاهد إعلان وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن التقرير:

وفي جمهورية إفريقيا الوسطى أفادت تقارير بأن الانفلات الأمني والعنف الطائفي بين المسيحيين والمسلمين أسفرا عن مقتل 700 شخص في كانون الأول/ ديسمبر وحده ونزوح أكثر من مليون نسمة عام 2013".

وأبرز التقرير العنف ضد المسلمين في ميانمار الذي أسفر عن مقتل ما يصل إلى 100 شخص وأجبر 12 ألف شخص على النزوح عن ديارهم في منطقة ميكتيلا أوائل عام 2013.

وقال إن خطاب الكراهية المنظم والاعتداء على المسلمين مستمران وإن العداء بين البوذيين والمسلمين يستغل في كثير من الأحيان لتحقيق مكاسب سياسية.

وأشار التقرير إلى العنف الطائفي في باكستان الذي قتل أكثر من 400 شيعي و80 مسيحيا واضطهاد الصين لأقارب من أشعلوا النار في أنفسهم احتجاجا لأسباب دينية.

وذكر التقرير أن الهجمات على الدين لا تقتصر على العالم النامي فقد ظهرت أدلة على معاداة السامية في منتديات الإنترنت واستادات كرة القدم "ما أدى بالكثير من اليهود إلى إخفاء هويتهم الدينية."

وتحدث التقرير عن وقائع تعاون فيها أشخاص من ديانات مختلفة لحماية بعضهم البعض.

وذكر أن زيادة في الاعتداءات على المساجد في بريطانيا دفعت مجموعة من اليهود المتدينين إلى مساعدة القيادات المسلمة في حماية المساجد.

وشملت مظاهر التضامن بين المنتمين لديانات مختلفة مساعدة مسلمين في حماية المسيحيين من خلال تشكيل سلاسل بشرية حول الكنائس في باكستان ومصر.

المصدر: قناة الحرة ووكالات

XS
SM
MD
LG