Accessibility links

logo-print

اتفاق إسرائيلي-أردني-فلسطيني مشترك لربط البحرين الأحمر والميت


خليج العقبة جنوب الأردن

خليج العقبة جنوب الأردن

يوقع ممثلون عن إسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية في واشنطن الاثنين، اتفاقا لربط البحر الأحمر مع البحر الميت.
وقال وزير الطاقة والتطوير الإقليمي سيلفان شالوم لإذاعة الجيش الإسرائيلي إنه بموجب الاتفاقية التي ستوقع في مقر البنك الدولي في واشنطن، فإنه سيتم سحب المياه من خليج العقبة شمال البحر الأحمر.
وحسب شالوم، فإن الاتفاق فيه جوانب اقتصادية تتمثل بتزويد الدول المجاورة بمياه محلاة رخيصة وناحية بيئية تهدف إلى "إنقاذ البحر الميت" وأيضا جانب "استراتيجي-دبلوماسي" حيث سيتم توقيعه في الوقت الذي تنهار فيه مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" خليل العسلي في القدس:

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية من جهتها، أن رئيس سلطة المياه الفلسطينية شداد العتيلي بالإضافة إلى وزير المياه الأردني حازم الناصر سيوقعان الاتفاقية مع شالوم.
وحسب الصحيفة، فإن الفكرة تعود إلى عام 1994 عندما وقع اتفاق سلام بين الأردن وإسرائيل، حيث سيتم تحلية بعض هذه المياه وتوزيعها على إسرائيل والأردن والفلسطينيين، بينما سيتم نقل الباقي عبر أربعة أنابيب إلى البحر الميت الذي قد تجف مياهه بحلول عام 2050.
وكان البنك الدولي قد نشر عام 2012 دراسة جدوى عن الموضوع، لكن منظمة أصدقاء الأرض في الشرق الأوسط ومنظمات بيئية أخرى حذرت من أن تدفق مياه البحر الأحمر بشكل كبير قد يحدث تغييرا جذريا في النظام البيئي الهش للبحر الميت كتشكيل بلورات من الجبس أو إدخال الطحالب الحمراء.
XS
SM
MD
LG