Accessibility links

14 ألف جنوب سوداني ينزحون إلى السودان خلال أسبوعين


جنود سودانيون بالقرب من جنوب كردفان

جنود سودانيون بالقرب من جنوب كردفان

فر نحو 14 ألف جنوب سوداني، معظمهم من النساء والأطفال، من الحرب الأهلية الدائرة في بلادهم إلى السودان خلال الأسبوعين الماضيين، بحسب ما ذكرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة السبت.

وتواجه جنوب السودان حربا أهلية منذ كانون الاول/ديسمبر 2013 عندما اتهم الرئيس سيلفا كير نائبه ريك مشار بمحاولة الانقلاب عليه ما أدى إلى تقسيم البلاد على أسس قبلية وإثنية.

وفر أكثر من 157 ألف جنوب سوداني إلى السودان منذ بدء الحرب.

ومن المرتقب أن تحتضن جنيف اجتماعا لتدارس الوضع الإنساني في جنوب السودان:

وقالت المنسقة الاقليمية في المفوضية لشؤون اللاجئين في جنوب السودان آن انكونتري إن الأسبوع الماضي سجل تدفق نحو 7000 شخص، فيما وصل البلاد طيلة الأسبوعين الماضيين نحو 14 الف شخص، معتبرة الوضع بـ"الطارئ والمقلق".

وأدى تدفق اللاجئين إلى وضع ضغوط شديدة على وكالات الأمم المتحدة في السودان، فيما تواجه هذه الوكالات، حسب تقاريرها، نقصا شديدا في التمويل.

وتأمل هذه المنظمات جمع مبلغ 152 مليون دولار هذا العام لرعاية اللاجئين من جنوب السودان الموجودين في السودان، إلا أنها لم تحصل إلا على 10 في المئة من ذلك المبلغ.

وتسعى الأمم المتحدة من جانبها إلى إعداد مرافق للقادمين الجدد في ولاية النيل الأبيض السودانية قبل موسم الأمطار المتوقع أن يبدأ خلال الأسابيع المقبلة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG