Accessibility links

logo-print

وصول ألفي مهاجر إلى الحدود المجرية مع النمسا


مهاجرون سوريون إلى أوروبا

مهاجرون سوريون إلى أوروبا

قالت الشرطة النمساوية يوم السبت إن نحو ألفي لاجئء وصلوا إلى الحدود النمساوية قادمين من المجر وإن الأعداد قد تزيد خلال يوم‭ ‬السبت.

وقامت مجموعة من نحو 400 مهاجر منهم بعبور الحدود النمساوية سيرا على الأقدام وسط أجواء من الفرح للصعود في قطار متوجه إلى فيينا خصصته لهم السلطات النمساوية.

وسأل أحدهم وقد بدا فرحا ولا يسعه تصديق الأمر "هل نحن حقا في النمسا؟" فيما ظهر السرور على وجوه رفاقه المتعبين رجالا ونساء وأطفالا.

وقطعت المجموعة تحت المطر مسافة 5 كيلومترات تقريبا التي تفصل بين المركز الحدودي في نيكلسدورف ومحطة القطارات في القرية التي تحمل الإسم ذاته، من حيث سيقوم قطار خاص تابع لشركة القطارات الوطنية بنقل الراغبين منهم في مواصلة طريقهم حتى ألمانيا إلى سالزبورغ قرب الحدود الألمانية.

ودعيت أقلية المهاجرين الراغبين في تقديم طلب لجوء في النمسا للتوجه الى صالة ضخمة للحفلات الموسيقية حيث سيتم استكمال الاجراءات والترتيبات قبل نقلهم إلى مراكز إيواء.

وتولى الصليب الأحمر الاهتمام بالمهاجرين الذين وصلوا بمواكبة من الشرطة التي أعلنت إغلاق الطريق العام والطريق المؤدي ألى نيكلسدورف امام حركة السير ريثما يتم نقل المهاجرين.

وقال هانز بيتر دوسكوزيل قائد الشرطة في إقليم بيرجين لاند النمساوي "أكبر مشكلاتنا هي أن المجريين، بعد المراجعة مع بودابست، يرفضون السماح لحافلاتنا بدخول أراضيهم ونقل اللاجئين.

وأضاف: "عرضنا عليهم أن ينقلوا اللاجئين مباشرة إلى القطارات أو إلى الملجأ (على الجانب النمساوي) ولكنهم يوقفون فقط الحافلات على الجانب المجري ويتعين على الجميع النزول في المطر."

وأضاف إن قطارين ينقلون المهاجرين من بلدة نيكلسدورف الحدودية النمساوية إلى فيينا على وشك المغادرة.

والطريق السريع مغلق أمام كل حركة المرور المتوجهة إلى النمسا.

وتتوقع النمسا وصول ثلاثة الاف مهاجر قبل الظهر بعدما كانت المجر اعلنت مساء الجمعة تهيئة مئة حافلة لنقل الاف المهاجرين الى النمسا التي وافقت مع المانيا على استقبالهم.

آخر تحديث (1:48 تغ)

أعلنت المستشارية النمساوية السبت أن النمسا وألمانيا قبلتا معا استقبال آلاف المهاجرين الذين بدأت المجر بنقلهم إلى حدودها في الساعات الماضية.

ونقلت وكالة ايه بي ايه عن المستشارية النمساوية أن هذا القرار الذي كان دافعه "الوضع الطارئ الحالي على الحدود المجرية "أعلنه المستشار النمساوي وارنر فايمان لرئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان وذلك بالتشاور مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

وكانت الحكومة المجرية أعلنت مساء الجمعة قبولها تخصيص مئة حافلة لتنقل إلى الحدود النمساوية نحو 1200 مهاجر بدأوا السير على الأقدام باتجاه النمسا إضافة إلى مهاجرين قابعين في محطة قطارات بودابست.

وقال فايمان إنه بصرف النظر عن مبادرتهما فإن فيينا وبرلين تتوقعان من المجر أن تحترم تعهداتها الأوروبية بما فيها اتفاق دبلن الذي ينظم أنظمة اللجوء في الاتحاد الأوروبي.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG