Accessibility links

logo-print

أثينا تبدأ الأربعاء توزيع اللاجئين على دول الاتحاد الأوروبي


مهاجر مع عائلته في ميناء بيرايوس قرب أثينا

مهاجر مع عائلته في ميناء بيرايوس قرب أثينا

تبدأ اليونان الأربعاء تطبيق آلية توزيع اللاجئين الوافدين إلى أراضيها على سائر دول الاتحاد الأوروبي، وغالبيتهم من السوريين والعراقيين، وذلك تطبيقا للاتفاقات المبرمة، حسبما أعلنت الحكومة الثلاثاء.

ويتجه رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس إلى مطار أثينا للقاء الدفعة الأولى من 30 لاجئا ستغادر العاصمة إلى لوكسمبورغ.

ويحضر إلى المطار المفوض الأوروبي للهجرة دميتريس افراموبولوس ورئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولز ووزير خارجية لوكسمبورغ جان اسيلبورن، وفقا لبيان المفوضية.

وينص مخطط أقره الاتحاد الأوروبي على إعادة توزيع حوالى 160 ألف طالب لجوء، بينهم 66 ألفا دخلوا عبر اليونان، على دول الاتحاد اعتبارا من مراكز استقبال أساسية يتم فيها تسجيل هوياتهم ودخولهم إلى إيطاليا واليونان.

محادثات لحل الأزمة

وبعد مغادرة الدفعة الأولى، من المقرر أن يجري شولتز محادثات مع تسيبراس في أثينا بخصوص ملف اللاجئين، قبل زيارة الرجلين الخميس جزيرة ليسبوس اليونانية في بحر إيجة. ويصل يوميا آلاف اللاجئين إلى هذه الجزيرة انطلاقا من السواحل التركية القريبة.

ولقي 80 لاجئا على الأقل بينهم عدد كبير من الأطفال مصرعهم في الأسبوع الماضي قبالة سواحل ليسبوس وغيرها من جزر اليونان نتيجة حوادث غرق ناجمة خصوصا من سوء الأحوال الجوية.

ورغم الرياح العاتية أحيانا ما زال اللاجئون يتوافدون بالآلاف إلى اليونان للانطلاق منها إلى دول أوروبا الشمالية.

وسبق أن أعربت عدد من دول الاتحاد الأوروبي على غرار الجمهورية التشيكية والمجر وسلوفاكيا وبولندا رفض نظام "إعادة التوزيع" الأوروبي، فيما دعت الأحزاب الأوروبية المحافظة إلى اجتماع الجمعة في مدريد من أجل تعزيز الحدود الخارجية لأوروبا.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG