Accessibility links

logo-print

واشنطن: الصليب الأحمر سيتولى مهمة توزيع المساعدات شرق أوكرانيا


ماري هارف

ماري هارف

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ستتولى أمر القافلة الإنسانية الروسية التي تريد دخول أوكرانيا.

وأوضحت مساعدة المتحدثة باسم الوزارة ماري هارف أن اللجنة ستوزع المساعدات التي تحملها بعد عبورها الحدود مع روسيا، بعد أن أثارت القافلة الشكوك إزاء احتمالات نقل معدات عسكرية وأسلحة إلى الانفصاليين في أوكرانيا.

وأضافت أن السلطات الأوكرانية أكدت استعدادها لتسهيل وصول المعونات وترتيب إيصالها طالما تم استقبال الشحنة عند نقطة حدود تابعة لها.

وتابعت "لا يحق لروسيا أن تدخل أوكرانيا منفردة، سواء تحت ذريعة القوافل الإنسانية أو تحت أي ذريعة أخرى بدون إذن حكومة كييف".

يذكر أن أوكرانيا قد أبدت مخاوف من تدخل روسي تحت غطاء مهمة إنسانية في شرق البلاد، خاصة مع ازدياد الانتشار العسكري الروسي على الحدود، وتحليق طائرات روسية من دون طيار وتعرض القوات الأوكرانية لإطلاق نار انطلاقا من روسيا.

ونفت روسيا، من جانبها، أي محاولة من قواتها لدخول الأراضي الأوكرانية كما تتهمها كييف، مؤكدة عدم وجود أي نية لشن عمل عسكري من جانب واحد ضد جارتها، ولا حتى لأهداف إنسانية.

وقال متحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو تستبعد في جميع الأحوال "مبادرة من جانبها فقط".

وتابع أن الأمر يتطلب على الأقل اتفاقا بين الجانبين المتنازعين لإرسال مساعدة لسكان دونيتسك ولوغانسك الذين يواجهون كارثة إنسانية.

XS
SM
MD
LG