Accessibility links

logo-print

نتانياهو يوفر تكاليف حضور جنازة مانديلا.. ومسؤول أميركي يرفض تنكيس العلم


نيلسون مانديلا

نيلسون مانديلا

لا تزال ردود الأفعال على وفاة الزعيم نيسلون مانديلا تتوالى بمختلف أشكالها، فقد أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه لن يشارك في الجنازة توفيرا لمصاريف الرحلة، وفي الولايات المتحدة رفض شريف مقاطعة أميركية تنفيذ قرار تنكيس العلم الأميركي.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن بنيامين نتانياهو قرر في اللحظات الأخيرة تعليق مشاركته في الجنازة بسبب مصاريف الرحلة التي تتكلف حوالي مليون و450 ألف يويو، وتشمل السفر والتنقل له ولطاقمه الأمني.

وأوردت صحيفة هآرتس أن قيمة استئجار طائرة هو حوالي مليونين و800 ألف شيكل (حوالى 600 الف يورو).

وتبلغ تكاليف نقل المعدات والطاقم الأمني على متن طائرة تابعة لسلاح الجو حوالى ثلاثة ملايين و200 ألف مليون شيكل إضافية (666 الف يورو) بالإضافة إلى مصروفات أخرى.

وقد تعرض نتانياهو مؤخرا لانتقادات لاذعة من وسائل الإعلام التي كشفت عن دفع حوالى 700 ألف يورو لتمويل صيانة ثلاثة منازل تابعة له العام الماضي.

"ليس أميركيا"

وفي الولايات المتحدة، رفض شريف في ولاية ساوث كارولينا تنكيس العلم الأميركي تنفيذ لقرار الرئيس باراك أوباما بتنكيسه تقديرا للزعيم الأفريقي.

وأوردت وسائل إعلام أميركية أن ريك كلارك شريف مقاطعة بيكينز كتب على فيسبوك "نيلسون مانديلا أدى أشياء جميلة لخدمة بلده وكان رجلا شجاعا، لكنه ليس أميركيا. يجب تنكيس العلم في سفارتنا بجنوب أفريقيا وليس هنا".

واختتم بالقول" من الأشياء الرائعة في أميركا أننا يمكننا الاختلاف".

وعلى تويتر، رحبت هذه المغردة:


وآخرون يرون أنه "وضع الأمة في موقف حرج":

XS
SM
MD
LG