Accessibility links

logo-print

رمضان 2013: تشدد وتسامح وفتاوى غريبة


مسلم في باكستان يؤدي الصلاة.

مسلم في باكستان يؤدي الصلاة.



حل شهر رمضان على مسلمي العالم هذه السنة في ظل تجاذبات سياسية حادة تمر بها خاصة عدد من البلدان العربية والإسلامية. بيد أن الخلافات الفكرية والإيديولوجية التي تشهدها الشوارع العربية لم تمنع من ظهور مواقف طريفة وقرارات متشددة وأخرى متسامحة.

ووجدت الصحافة في أكثر من بلد عربي وإسلامي في هذه الطرائف ملاذا منعشا لتحرير بعض صفحاتها من هيمنة الصراعات السياسية، التي استفحلت منذ "ثورة الياسمين" في تونس في العام 2010.

في المغرب: شيخ يحرّم الصوم مع السعودية
خرج الفقيه المغربي المثير للجدل عبد الباري الزمزمي إلى العلن مرة أخرى بفتوى غريبة يحرم فيها صوم الجالية الإسلامية في بلدان المهجر مع السعودية. وقال الزمزمي، وهو رئيس الجمعية المغربية لفقه النوازل، إن "المهاجرين مطالبون بإتباع الهيئات الاسلامية ببلدان الاقامة وذلك انطلاقا من قاعدة أن لكل بلد رؤية خاصة به بحكم تباين الموقع الجغرافي".

وأضاف أن المرحب به هو التلقائية بين الدول العربية والإسلامية في صيام رمضان وليس اتباع البلد الذي نزل فيه الإسلام، خاصة وأن الله جعل الأرض كروية الشكل وبالتالي هناك استحالة في رؤية الهلال في الوقت نفسه، متسائلا:"هل تستقيم مثلا مواعيد الصلاة على توقيت السعودية باعتبار أنها مهد الإسلام".

مسلمون يؤدون الصلاة في أول يوم رمضان.

مسلمون يؤدون الصلاة في أول يوم رمضان.


وكان المفتي المغربي الشهير، أصدر العام الماضي فتوى أثارت حفيظة الأزهر، حينما دعا إلى ابتلاع الدواء والمقويات في رمضان بدون الاستعانة بالماء قائلا:"ليس مشكلا أن يدخل الدواء إلى الجوف مادام أصلا لا يوجد نص شرعي صريح يحرم أخذ الدواء في رمضان، ولا مشكل في تناول مقويات لقضاء اليوم وفقا لقاعدة إن الله يريد بكم اليسر ولا يريد بكم العسر".


السعودية: طرد الأجانب المجاهرين بالإفطار
وحذرت وزارة الداخلية السعودية المقيمين من غير المسلمين من المجاهرة بالأكل أو الشرب خلال شهر رمضان وذلك "مراعاة لمشاعر المسلمين في البلاد"، وهددت بإبعادهم عن البلاد وإنهاء عقود عملهم.

وأضافت الوزارة أن على "المقيمين من غير المسلمين احترام مشاعر المسلمين بعدم المجاهرة بالأكل والشرب أو التدخين في الأماكن العامة وفي الشارع، وأماكن العمل، ولا يعفيهم كونهم غير مسلمين، وذلك مراعاة لمشاعر المسلمين".

عمال أجانب في السعودية

عمال أجانب في السعودية

وشددت الداخلية السعودية، التي تنتمي إليها هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، على أن عقود العمل توجب الحفاظ على قدسية شعائر الإسلام والتقيد بأنظمة البلاد واحترام الجميع لمظاهر الصيام وأن الوزارة "تأمل من الجميع الالتزام بمقتضاه، ومن يخالف ذلك سيتخذ بحقه الإجراءات الرادعة، من إنهاء العمل، وإبعاده عن المملكة".


إندونيسيا: متشددون يهاجمون الملاهي الليلية
واستقبل أكبر بلد إسلامي الأربعاء الماضي شهر رمضان وسط تصاعد أصوات متشددة هددت بمهاجمة الحانات والملاهي الليلية "الآثمة".

وشهدت العاصمة جاكرتا أولى بوادر التحرك من طرف مجموعات ترى في رمضان فرصة مناسبة لـ"النهي عن المنكر"، متوسلة في ذلك جميع السبل.

فجبهة المدافعين عن الإسلام، التي نجحت مؤخرا في إلغاء حفل للمغنية لايدي غاغا بعدما اعتبرته "إثما من فعل الشيطان"، أعلنت على لسان أحد قيادييها أنها ستتخذ "إجراءات حازمة ضد تناول الكحول والرقص والتعري والدعارة".

وقال مسؤول فرع جبهة المدافعين عن الإسلام في جاكرتا حبيب سليم الاتاس "إن خمسين من عناصره مستعدون للقيام يوميا بعمليات تفتيش العديد من الحانات وقاعات التدليك وغيرها من الملاهي الليلية في جاكرتا"..مضيفا: "سنرسل فرقنا بزي مدني للتجسس على هذه الأنشطة الآثمة، مثل استهلاك الكحول خلال شهر رمضان الكريم".

وتسود مخاوف من أن يكون الوضع أسوأ هذه السنة، بعد تزايد الهجمات ضد الأقليات الدينية في الآونة الأخيرة.

الشرطة الأندونيسية تمنع الخمور في العاصمة جاكارتا خلال رمضان. أرشيف

الشرطة الأندونيسية تمنع الخمور في العاصمة جاكارتا خلال رمضان. أرشيف

وترخص السلطات استهلاك الكحول في جاكرتا لكنه يخضع لقوانين صارمة لاسيما خلال رمضان، ويتوجب على محلات بيع الكحول الحصول على تراخيص، لكن العديد منها لا يتقيد بهذا الشرط.

وتفاديا لإثارة غضب الإسلاميين، اعتادت تلك المحلات على بيع الكحول في أكواب الشاي، وحجب واجهات الحانات كي لا يرى المارة ما في داخلها.



بريطانيا: قناة عمومية تبث الآذان
قامت القناة التلفزيونية الرابعة في بريطانيا ببث الآذان خلال شهر رمضان، وأشارت إلى أن الخطوة "استفزاز متعمد" للمشاهدين الذين قد يربطون الإسلام بالتطرف.

وكشفت القناة، وهي قناة عامة أنشئت لجذب اهتمام جمهور الأقليات، أنها أول قناة رئيسية في بريطانيا تذيع الآذان في الثالثة من صباح كل يوم ابتداء من الأول رمضان حتى آخر أيام الشهر المقدس لدى المسلمين.

وتقوم القناة الرابعة بقطع برامجها أربع مرات في اليوم لتذكير المشاهدين المسلمين باقتراب موعد الآذان. أما بالنسبة لموعد الصلوات الأربع الأخرى فتبثها على الموقع الالكتروني للقناة.

و خصصت برامج تحمل عنوان 4Ramadan، لإلقاء الضوء على حياة المسلمين البريطانيين الذين يحافظون على صوم شهر رمضان.

وقال رالف لي مدير البرامج الوقائعية في القناة الرابعة في مقال نشر على موقعRadio Times "ليس هناك أي شك في أن القناة الرابعة ستتعرض لانتقادات لتركيزها على ديانة للأقلية، لكن هذا ما نحن هنا لفعله - توفير فضاء للبديل وصوت لأولئك الذين هم أقل تمثيلا ولجمهور الأقلية المسلمة ممن يلتزمون بالقانون".
  • 16x9 Image

    محمد أسعدي

    حصل محمد أسعدي على شهادة البكالوريوس في الصحافة من المعهد العالي للإعلام والاتصال بالعاصمة المغربية الرباط. اشتغل صحافيا بجرائد كبيرة في المغرب مثل أخبار اليوم والعلم، وصحافيا بقسم التحقيقات بجريدة المساء واسعة الانتشار. كما اشتغل في الراديو وعمل مراسلا لمجموعة من المؤسسات الإعلامية الدولية منها الدوتشيه فيليه الألمانية.

    قبل أن يلتحق بموقعي قناة "الحرة" و"راديو سوا" في واشنطن، شارك أسعدي في العديد من الدورات التدريبية حول الإعلام الجديد داخل المغرب وخارجه، وحصل على شهادة الامتياز من الشبكة الألمانية الدوتشيه فيليه في مدينة بون الألمانية.

XS
SM
MD
LG