Accessibility links

مصر تعيد فتح معبر رفح مع غزة لثلاثة أيام


معبر رفح

معبر رفح

أعادت السلطات المصرية الثلاثاء فتح معبر رفح البري الذي يربط مصر بقطاع غزة أمام الطلاب والحالات الإنسانية. ومن المقرر أن يظل المعبر مفتوحا في كلا الاتجاهين لمدة ثلاثة أيام.

وتتيح إعادة فتح المعبر لطلاب فلسطينيين عالقين في مصر بالعودة إلى القطاع، كما تتيح للراغبين من أهالي القطاع في السفر إلى الخارج عبر مصر أو الراغبين في العلاج فيها بالعبور.

ونقلت وسائل إعلام مصرية عن ماهر أبو صبحة، مدير دائرة المعابر في غزة، قوله إن عشرات من الحالات الإنسانية، بدأت بمغادرة القطاع، بالتزامن مع تدفق العالقين في الجانب المصري.

وقالت سفارة دولة فلسطين في القاهرة في بيان اصدرته الثلاثاء، إن القرار المصري جاء استجابة لدعوة رئيس السلطة محمود عباس خلال زيارته الأخيرة لمصر، شاكرة سعي الحكومة المصرية للتخفيف من معاناة السكان في قطاع غزة.

وكانت السلطات المصرية قد فتحت معبر رفح البري، في 21 كانون الأول/ديسمبر الماضي، لمدة ثلاثة أيام لعبور الحالات الإنسانية.

وأغلقت مصر معبر رفح، وهو المنفذ الوحيد الذي لا يخضع للسيطرة الإسرائيلية، إثر هجوم انتحاري أدى إلى مقتل 30 جنديا مصريا في شمال سيناء بالقرب من الحدود مع غزة نهاية تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

معبر أبو سالم

وفي السياق ذاته، فتحت السلطات الإسرائيلية بشكل جزئي معبر كرم أبو سالم التجاري مع قطاع غزة، لإدخال المساعدات الغذائية والوقود.

وقال رائد فتوح، رئيس اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع، إنه سيتم إدخال 420 شاحنة محملة ببضائع للقطاعين التجاري والزراعي وقطاع المواصلات.

وكانت إسرائيل قد سمحت في شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بإدخال كمية من الإسمنت لإعمار قطاع غزة وإعادة بناء المنازل التي دمرت في العملية العسكرية الإسرائيلية في القطاع.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG