Accessibility links

جهود فلسطينية-مصرية لإعادة فتح معبر رفح


جنود مصريون عند معبر رفح الحدودي- أرشيف

جنود مصريون عند معبر رفح الحدودي- أرشيف

قالت مصادر فلسطينية إن اتصالات مكثفة تجرى بين السفارة الفلسطينية في القاهرة والجهات المصرية من أجل ترحيل العالقين على معبر رفح، المغلق أمام حركة المسافرين في الاتجاهين للأسبوع الثالث على التوالي بسبب الأوضاع الأمنية في شمال سيناء.

وأوضحت المصادر أن السفارة الفلسطينية في القاهرة تجهز قوائم بأسماء الفلسطينيين العالقين في مصر وبعض البلدان العربية والأجنبية من أجل وضع خطط لترحيلهم إلى القطاع.

وأوضحت المصادر أنه سيتم تسليم قوائم العالقين إلى السلطات الأمنية بهدف الاتفاق على طريقة لترحيلهم إلى غزة.

وقالت إن إغلاق المعبر بعد التفجير الذي أودى بحياة 31 جنديا وضابطا مصريا الشهر الماضي، أدى إلى احتجاز مئات الفلسطينيين في مصر والدول العربية والأوروبية إضافة إلى عشرات المحتجزين في مطار القاهرة الدولي.

يأتي ذلك فيما تقوم السلطات بحملة أمنية موسعة لضبط العناصر المتشددة التي يشتبه بضلوعها في استهداف عناصر الجيش والشرطة.

ولفتت المصادر الفلسطينية إلى أن الأسبوع الحالي سيشهد انفراجة في الأزمة إذ يتوقع اتخاذ قرار بالسماح بمرور الحالات الإنسانية والمرضى إلى القطاع كمرحلة أولى يليها مرور العالقين عبر حافلات تخصص لهذا الغرض.

وكشفت مصادر مصرية من جهتها عن اعتزام القيادة السياسية المصرية إعادة فتح معبر رفح لعودة العالقين الفلسطينيين إلى غزة وإيجاد حل لعبور الفلسطينيين في ظل الظروف الأمنية الصعبة التي تمر بها منطقة شمال سيناء، مرجحة إعادة فتح معبر رفح منتصف الأسبوع القادم.

التفاصيل في تقرير بهاء الدين عبد الله مراسل "راديو سوا" في القاهرة:

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG