Accessibility links

logo-print

اليوم العالمي للإذاعة.. سياسيون يحلمون بالتحول إلى مذيعين


مواطن عراقي يستمع إلى الراديو.

مواطن عراقي يستمع إلى الراديو.

جيان اليعقوبي

يحتفل العالم في الـ 13 من شباط/فبراير باليوم العالمي للإذاعة، الذي أقرته منظمة اليونسكو عام 2011 بهدف تسليط الضوء على أهمية الإذاعة كوسيلة إعلامية تعمل على ترسيخ حرية التعبير.

وقد وجه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رسالة بهذه المناسبة، قال فيها إن الإذاعة يمكن أن تصبح شريانا للحياة في أوقات الأزمات.

وأضاف أن الإذاعة تتيح للسكان المحليين أن يرفعوا أصواتهم كي يُسمعوا، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة ستعمل في إطار التحضير لمؤتمر القمة العالمي للعمل الإنساني في أيار/مايو المقبل، على إيجاد السبل الكفيلة بجعل الإذاعة تضطلع بدور أكبر في مساعدة الناس في حالات الطوارئ.

وقد صمدت الإذاعة خلال العقدين الأخيرين رغم طغيان الفضائيات ووسائل الإعلام الرقمية، ودليل صمودها إعلان الأمم المتحدة أن الإذاعة لا تزال تحتل المرتبة الأولى بين الوسائل الإعلامية من حيث أعداد الأشخاص الذين تصل إليهم في شتى أنحاء العالم.

وما تزال هناك شريحة واسعة من العراقيين تتابع البرامج الإذاعية بشكل يومي، بينهم سياسيون ومسؤولون محليون ومواطنون عاديون. ويقول القيادي في التحالف الكردستاني النائب محسن سعدون إنه يستمع إلى المذياع أثناء توجهه إلى مقر مجلس النواب أو العودة من هناك إلى المنزل، وعندما يستوقفه برنامج سياسي أو أغنية مفضلة لديه يثبت مؤشر المذياع للإنصات.

عضو مجلس محافظة بغداد غالب الزاملي يتابع هو الآخر المحطات الإذاعية أثناء قيادته للسيارة، ويقول إن هامش الحريات في العراق أتاح للمحطات المحلية بأن تزدهر وتقدم خدمة متميزة تغطي جميع القضايا السياسية والاجتماعية، عكس ما كان يحدث سابقا حين لم يكن متاحا أمام العراقيين سوى محطتين إذاعيتين.

ويعود بنا المستشار الإعلامي في مكتب رئيس إقليم كردستان كفاح سنجاري إلى ذكريات الطفولة المرتبطة بعالم الإذاعة، ويقول إن صورة الراديو الكبير الذي أقتناه والده وكان يتصدر غرفة المعيشة، لن تغادر مخيلته وهي التي تدفعه حتى الآن ليستمع إلى "الراديو".

سنجاري فكر جديا في أن يصبح مذيعا سواء في الإذاعة أو التلفزيون، لكن أحلامه تحطمت على صخرة الواقع القاسي عندما تم رفض طلبه للعمل كمذيع في الإذاعة العراقية ومرة أخرى في التلفزيون لأنه لم يكن منتميا للحزب الحاكم رغم نجاحه بتفوق في جميع المسابقات التي أعلنت للتقدم لوظيفة مذيع، واعتراف المشرفين بمهاراته اللغوية وشكله الحسن، كما يقول.

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG