Accessibility links

1 عاجل
  • كيري يبدي تفاؤلا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع موسكو حول الوضع في حلب

أمير قطر يزور قطاع غزة المحاصر


الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ، أرشيف

الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ، أرشيف

يصل الثلاثاء إلى قطاع غزة المحاصر أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والوفد المرافق له في زيارة هي الأولى من نوعها لزعيم عربي منذ عام 1967، حيث يلتقي عند وصوله رئيس وزراء حماس إسماعيل هنية وعددا من وزراء حكومته المقالة.

ويصل أمير قطر إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر برفقة زوجته الشيخة موزا ورئيس وزرائه الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني في زيارة اعتبرتها حماس بأنها "مهمة جدا".

وقال طاهر النونو المتحدث باسم رئيس الحكومة المقال إسماعيل هنية لوكالة الصحافة الفرنسية إن زيارة أمير قطر "مهمة جدا لأنها كسر للحصار" الذي تفرضه إسرائيل على القطاع منذ خمس سنوات.

وأوضح أن "الزيارة تعتبر تطبيقا لقرار جامعة الدول العربية بكسر الحصار الإسرائيلي ودعم ملف إعادة الإعمار وأيضا تحمل في طياتها دلالات سياسية باعتباره أول زعيم عربي يكسر الحصار السياسي وتهدف إلى دعم صمود الشعب الفلسطيني".

وأعلنت وزارة الداخلية في الحكومة المقالة بغزة، عن إغلاق معبر رفح البرى اليوم، أمام المسافرين، في إطار الإجراءات التي اتخذتها بمناسبة ترتيبات زيارة أمير قطر والوفد المرافق له.

وتأتي الزيارة وسط توتر بين إسرائيل وحماس التي هدد جناحها العسكري، كتائب عز الدين القسام، الاثنين بالرد إثر مقتل أحد قادته في غارات شنتها إسرائيل.

وانتقدت إسرائيل الزيارة واصفة إياها "بالغريبة".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية يغال بالمور "نأمل أن يقوم الأمير بتشجيع الفلسطينيين الذين لا يدعون إلى العنف".

وأضاف "في الوقت نفسه نجد أنه من الغريب ألا يساند الأمير كل الفلسطينيين بل يفضل حماس على السلطة الفلسطينية التي لم يزرها من قبل" في الضفة الغربية، مؤكدا أن أمير قطر "اختار بذلك طرفا وهذا ليس جيدا".

من جهته، رحّب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بجهود دولة قطر في دعم قطاع غزة، مؤكداً ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي الفلسطينية وإنهاء الانقسام، وحث حركة حماس على تنفيذ الاتفاقات الموقعة حفاظاً على الحقوق الوطنية ووحدة الصف الفلسطيني مما يعزز الموقف الفلسطيني في المحافل الدولية كافة.

وأعلنت الدوحة أن أمير قطر سيدشن خلال زيارته "عددا من المشروعات التي تمولها دولة قطر في إطار جهودها لإعادة الإعمار في قطاع غزة".

وتبلغ قيمة المنحة القطرية 254 مليون دولار خصص منها 140 مليون دولار لإنشاء وتعبيد الطرق الرئيسية والبنية التحتية و62 مليون دولار لإقامة مدينة سكنية في شمال غزة باسم مدينة الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني و15 مليون دولار لإقامة مستشفى للأطراف الصناعية وللصم وجزء مخصص لمشروعات زراعية.
XS
SM
MD
LG