Accessibility links

logo-print

للمرة الأولى.. قانون للخدمة العسكرية الإلزامية في قطر


جنود قطريون خلال عرض عسكري

جنود قطريون خلال عرض عسكري

وافق مجلس الوزراء القطري على مشروع قانون للخدمة العسكرية الالزامية للذكور البالغين من العمر 18 عاما، يشتمل على فترة تدريب عسكري وفترة خدمة في إحدى وحدات القوات المسلحة.
وأفادت صحف محلية نقلا عن بيان رسمي أن مشروع القانون يهدف إلى "تحقيق مصلحة الدفاع عن الوطن والاستعداد الدائم للمحافظة على أمن واستقرار البلاد" والاعتماد على قوة نظامية يتم تعزيزها بقوة احتياط عند الحاجة.
وبموجب أحكام القانون، "يكلف بالخدمة العاملة كل قطري مكلف من الذكور أتم الثامنة عشرة من عمره ولم يتجاوز الخامسة والثلاثين من عمره".
ويضيف البيان أن مدة الخدمة العاملة ثلاثة أشهر لكل من تخرج من إحدى الكليات أو المعاهد المعتمدة بالدولة والتي لا تقل مدة الدراسة فيها عن سنتين أو ما يعادلها" و تكون "مدة أربعة أشهر (...) لكل من لم يلتحق بالمدارس أو الجامعات أو المعاهد العليا أو المتوسطة، أو من التحق بها ثم تركها ولم يكمل الدراسة بها".
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول لم تذكر اسمه القول إن الخطوة تهدف إلى " تجذير اعتماد الشباب القطري على نفسه في مرحلة مهمة من العمر".
وأضاف أن "الاكتفاء ببضعة أشهر من التكوين العسكري كفيل بتحقيق الهدف المرجو منها فضلا عن أن قطر ليست دولة عسكرية"، حسب تعبيره.
ويبلغ عدد مواطني قطر أكثر من 200 ألف نسمة من أصل أكثر من 1.87 مليون نسمة يعيشون فيها.
XS
SM
MD
LG