Accessibility links

logo-print

أمير قطر الجديد يلقي خطابه الأول الأربعاء وتكهنات حول خليفة حمد بن جاسم


أمير قطر الجديد تميم بن حمد آل ثاني مع والده

أمير قطر الجديد تميم بن حمد آل ثاني مع والده

يلقي أمير قطر الجديد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الاربعاء خطابه الأول غداة تسلمه الحكم من والده، في ظل ترحيب خليجي بانتقال السلطة إليه.

وذكرت مصادر متطابقة أن الأمير تميم سيشكل حكومة جديدة بعد الخطاب، على أن يشمل ذلك خصوصا خروج رئيس الوزراء النافذ الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني.

وتكثر التكهنات في الدوحة حول اسم رئيس الوزراء المقبل، ويتم تداول اسم وزير الداخلية الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني، واسم نائب رئيس الوزراء أحمد بن عبد الله آل محمود، وهو من خارج الأسرة الحاكمة ووصوله إلى هذا المنصب سيشكل سابقة في دول الخليج.

كما تبقى مسألة تعيين ولي عهد جديد غير واضحة لا سيما أن الابن الذكر الأكبر للشيخ تميم يبلغ من العمر خمس سنوات فقط.

تهان خليجية

وقدم أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح الثلاثاء شخصيا إلى الدوحة لتهنئة الأمير الجديد بعيد تسلمه الحكم من والده، فيما ابرق سائر حكام الدول الخليجية مهنئين لانتقال السلطة.

وقدم أمير الكويت برفقة وفد رفيع إلى الديوان الأميري وقدم التهاني إلى الأميرين السابق والجديد.

كما أعرب العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز عن الأمل في أن يواصل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مسيرة والده.

بدوره، أكد رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد نهيان في برقية تهنئة على "عمق العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والحرص على دعمها وتعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين".

كما أبرق ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة وسلطان عمان قابوس بن سعيد مهنئين الأمير الجديد.

وعلى تويتر علق مغردون كثر على تسليم مقاليد الحكم إلى تميم بن حمد، وتراوحت مواقفهم بين الإعجاب بها وبين التهكم بها.

فكتبت جيهان بادي: وكتبت الأعلامية جمانة نمور: أما علي هاشم فقال:


أمير قطر يعلن تنازله عن الحكم لابنه الشيخ تميم (8:33 بتوقيت غرينتش)

أعلن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الثلاثاء في خطاب إلى القطريين تخليه عن السلطة وتسليمها لابنه ولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بعد 18 سنة في سدة الحكم.

وقال الأمير السابق في الخطاب الذي بثه التلفزيون القطري الرسمي "إنني اليوم أخاطبكم كي أعلن أني أسلم مقاليد الحكم للشيخ تميم بن حمد آل ثاني وأنا على قناعة تامة أنه أهل للمسؤولية وجدير بالثقة وقادر على حمل الأمانة وتأدية الرسالة".

واعتبر الشيخ حمد أنه "حان الوقت أن نفتح صفحة جديدة أخرى في مسيرة وطننا يتولى فيها جيل جديد المسؤولية بطاقاتهم المتوثبة وأفكارهم الخلاقة".

وأعرب الشيخ حمد عن ثقته بأن الأمير الجديد البالغ من العمر 33 عاما "سيضع مصلحة الوطن وخير أهله نصب عينيه وستكون سعادة الإنسان القطري غايته الأولى على الدوام".

وأضاف متوجها إلى القطريين "ها هو المستقبل أمامكم إذ تنتقلون إلى عهد جديد ترفع الراية فيه قيادة شابة تضع طموحات الأجيال القادمة نصب عينيها وتعمل دون كلل أو ملل من أجل تحقيقيها".

مبايعة الأمير الجديد

وكان الديوان الأميري قد دعا القطريين إلى مبايعة الأمير الجديد اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء في الديوان الأميري، فيما أعلن اليوم الثلاثاء يوم عطلة رسمية.

وبدأت وفود القبائل والأعيان والمواطنين القطريين تتوافد إلى الديوان الأميري لمبايعة الأمير الشاب.

وأظهرت صور تبثتها مباشرة القنوات القطرية الأمير السابق والجديد يستقبلان القطريين ويصافحانهم.

ويقوم عدد كبير من المتوافدين إلى الديوان بتقبيل يد الشيخ حمد وكذلك الشيخ تميم دلالة على الولاء للحكم.

وكان في طليعة المتوافدين إلى الديوان الأمير الداعية الإسلامي المصري القطري البارز الشيخ يوسف القرضاوي الذي صافح مطولا الأمير السابق والأمير الجديد.

وكان الشيخ حمد قد وصل إلى السلطة في يونيو/حزيران 1995 إثر انقلاب غير دموي على والده الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني. وقد تصالح معه في وقت لاحق.

وما يزال والد الشيخ حمد على قيد الحياة، وبالتالي فإن قطر هي الدولة الخليجية الوحيدة التي لديها ثلاثة حكام على قيد الحياة.

وقال الشيخ حمد في خطاب التنازل عن الحكم "الله يعلم أنني ما أردت السلطة غاية في ذاتها ولا سعيت إليها لدوافع شخصية بل هي مصلحة الوطن أملت علينا أن نعبر به إلى مرحلة جديدة".

وبات الشيخ تميم البالغ من العمر 33 عاما على رأس دولة صغيرة تملك قدرات مالية هائلة وتلعب دورا سياسيا ودبلوماسية كبيرا على الساحة الإقليمية والعالمية، وذلك بعد أن حولها الشيخ حمد إلى أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم.
XS
SM
MD
LG