Accessibility links

قطر تعتزم شراء سلسلة متاجر "ماركس آند سبنسر" البريطانية


ماركس آند سبنسر

ماركس آند سبنسر

أفادت صحيفة "صنداي تايمز" الأحد أن "جهاز قطر للاستثمار" ينوي شراء سلسلة المتاجر البريطانية الشهيرة "ماركس آند سبنسر" مقابل ثمانية مليارات جنيه إسترليني (12 مليار دولار).

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر في الأوساط المالية اللندنية أن جهاز قطر للاستثمار يحاول تشكيل تحالف للاستحواذ على سلسلة المتاجر المتخصصة ببيع الثياب والأدوات المنزلية والأغذية.

وقالت الصحيفة إن جهاز قطر للاستثمار أجرى محادثات مع شركات كبيرة للاستثمار المباشر من بينها"سي.في.سي" مالكة "فورمولا 1" بشأن تقديم عرض لشراء سلسلة المتاجر الشهيرة.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن قطر تعد مستثمرا مهما في بريطانيا وسبق أن استحوذت في 2010 على متاجر "هارودز"، كما إنها تملك حصة في سلسلة متاجر "سينزبيري".

ومولت قطر بنسبة 95% بناء برج "شارد" في لندن ليصبح أعلى مبنى في أوروبا.

وتملك الدولة الخليجية كذلك حصة في مصرف "باركليز" البريطاني.

ويذكر أن أول متجر لماركس آند سبنسر افتتح في عام 1884 في مدينة ليدز بشمال إنكلترا.

وتملك السلسلة اليوم 700 متجر في بريطانيا، و400 متجر في العالم.

لا تعليق على " شائعات وتكهنات"

وبحسب وكالة رويترز، أحجمت كل من قطر القابضة، ذراع الاستثمار لجهاز قطر للاستثمار، "وسي.في.سي" عن التعليق. وقالت متحدثة باسم ماركس آند سبنسر إن الشركة لا تعلق على "شائعات وتكهنات".

وتكافح ماركس آند سبنسر التي تقوم بتنفيذ خطة توسعات مكلفة لزيادة المبيعات وخفضت في مايو/ أيار النمو المستهدف للمبيعات في ثلاث سنوات، وذلك بحسب وكالة رويترز.

وهبطت مبيعات ماركس آند سبنسر من الملابس والمبيعات الأخرى بخلاف الأغذية بأكثر من المتوقع في فترة أعياد الميلاد وتم تكليف طاقم إداري جديد للنهوض بالمبيعات غير الغذائية.
XS
SM
MD
LG