Accessibility links

السلطات المصرية تعتقل ابن عم القذافي


أحمد قذاف الدم ابن عم العقيد الليبي السابق(يمين) بعد القبض عليه في القاهرة

أحمد قذاف الدم ابن عم العقيد الليبي السابق(يمين) بعد القبض عليه في القاهرة

قالت مصادر إعلامية وأمنية مصرية إن السلطات اعتقلت أحمد قذاف الدم ابن عم العقيد الليبي السابق معمر القذافي، بينما أعلن الأخير أنه سيتقدم ببلاغ ضد السلطات الليبية.

وأفاد مصدر أمنى لوكالة الصحافة الفرنسية أن قذاف الدم سلم نفسه بعد أن حاصرت الشرطة المصرية منزله في حي الزمالك الراقي في القاهرة، فيما قال مسؤول آخر إنه سلم نفسه دون مقاومة بعدما أرسلت الشرطة القنصل الليبي لإقناعه بتسليم نفسه، ولم يوضح المصدر نوعية التُهم الموجهة لقذاف الدم.

كما ألقت السلطات القبض على السفير الليبي السابق في القاهرة علي ماريا وشقيق مسؤول ليبي بارز يدعى أحمد إبراهيم، بحسب ما أعلن المستشار الإعلامي للسفارة الليبية في القاهرة عبد الحميد الصافي.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن السلطات المصرية ستسلم قذاف الدم لليبيا لمحاكمته بشأن دوره أثناء حكم القذافي.

من جانبه، قلل قذاف الدم من أهمية توقيفه وقال إنه سيتوجه ببلاغ للنائب العام ضد السلطات الليبية.

وكانت الحكومة الليبية قد طالبت مصر أكثر من مرة بتسليم مسؤولي النظام السابق، وقدمت أوراقا قانونية لتسليمهم بناءا على طلب الجانب المصري.

وشغل أحمد قذاف الدم منصب منسق العلاقات المصرية الليبية بالإضافة لكونه مسؤولا بارزا في نظام حكم العقيد الليبي معمر القذافي الذي اندلعت ضده انتفاضة شعبية مسلحة في شباط/فبراير 2011.

وأعلن قذاف الدم من مصر في فبراير/ شباط 2011 استقالته من كافة المناصب الرسمية التي كان يتولاها آنذاك. لكن تلك الاستقالة لم توضح إذا ما كان انشق قذاف الدم عن نظام ابن عمه أم لا.
XS
SM
MD
LG