Accessibility links

فوربس: بوتين أقوى رجل في العالم بفضل 'لعبة الشطرنج حول سورية'


الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في إحدى ممرات الكرملين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في إحدى ممرات الكرملين

أطاح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره الأميركي باراك أوباما من المرتبة الأولى لتصنيف مجلة فوربس لعام 2013 لأقوى الشخصيات في العالم الذي نشرته المجلة الأربعاء.

وحل أوباما في المرتبة الثانية في اللائحة أمام الرئيس الصيني شي جينبينغ ثم بابا الفاتيكان الذي ظهر في هذه اللائحة للمرة الأولى.

وقالت المجلة في تفسير حلول بوتين في المرتبة الأولى "إن بوتين عزز سيطرته على روسيا وكل من تابع لعبة الشطرنج بشأن سورية تكونت لديهم فكرة واضحة عن ميل النفوذ لصالح بوتين على الساحة الدولية".

لكن هذا الترتيب لقي انتقادات بعض المغردين العرب، مشيرين خصوصا إلى دوره في الأزمة السورية، ومنهم هذا المغرد:


وحلت المرأة الأولى في الترتيب المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل في المركز الخامس.

أما الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي أشارت المجلة إلى أن شعبيته تراجعت جدا في استطلاعات الرأي، فقد تراجع من المرتبة الـ 14 إلى 18.

وتم تحديد نفوذ الـ 72 شخصية المدرجين في هذه اللائحة السنوية من سياسيين وأصحاب مؤسسات ومحسنين، بناء على أربعة معايير وهي عدد الأشخاص الذين يملك سلطة عليهم والموارد المالية التي يتحكم بها ومدى اتساع نفوذه وكيفية ممارسة النفوذ لتغيير العالم.

وفي اللائحة مؤسس مايكروسوفت بيل غايتس في المرتبة السادسة، والرئيس المنتهية ولايته للبنك المركزي الأميركي بن برنانكي سابعا، والعاهل السعودي الملك عبد الله ثامنا ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في المرتبة 11.

وحل رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي تاسعا ورئيس مجموعة فولكس فاغن لصناعة السيارات الألمانية مارتن فينتركورن في المرتبة 49 وصاحب مجموعة المنتجات الفرنسية الفاخرة "إل في إم أش" في المرتبة 54.

وحلت رئيسة البرازيل ديلما روسيف في المرتبة العشرين ورئيسة حزب المؤتمر الهندي في المرتبة الـ 21.
XS
SM
MD
LG