Accessibility links

تظاهرات في العالم و19 قتيلا في باكستان خلال احتجاجات على الإساءة للإسلام


تظاهرة في مدينة صور في جنوب لبنان

تظاهرة في مدينة صور في جنوب لبنان

تواصلت التظاهرات والاعتصامات المنددة بالإساءة إلى النبي محمد عبر فيلم "براءة المسلمين" والرسوم الكاريكاتورية في عدد من الدول، وأسفرت مواجهات عنيفة عن سقوط 19 قتيلا على الأقل في تظاهرات في باكستان.

وشهد لبنان الجمعة اعتصامات تخللها إحراق أعلام إسرائيلية وأميركية، ودعوة من رجل دين سني إلى إصدار فتوى "بهدر دم" كل من أساء إلى الإسلام.

في وسط بيروت، نظم اعتصام دعا إليه رجل الدين احمد الاسير للتنديد بالإساءة إلى الإسلام والمسلمين. وشارك في التجمع مئات الأشخاص الذين يحملون أعلاما إسلامية ولبنانية.

وبرز الأسير خلال السنة الماضية بسبب مواقفه المناهضة للنظام السوري وحزب الله.

وكان عشرات المتظاهرين غيرهم تجمعوا بعد صلاة الجمعة قرب مسجد ذي النورين في منطقة راس النبع في غرب بيروت.

وفي بعلبك في شرق البلاد، سار آلاف المتظاهرين بناء على دعوة من الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله لتنظيم سلسلة تظاهرات احتجاجا على الفيلم الذي وصفه بأنه "اخطر الإساءات" إلى الإسلام في العقود الأخيرة.

وهي التظاهرة الثالثة من سلسلة تظاهرات دعا إليها نصر الله في مناطق لبنانية مختلفة تستمر حتى الأحد.

وفي صيدا في الجنوب، ناشد إمام مسجد القدس الشيخ ماهر حمود المملكة العربية السعودية والأزهر "إصدار فتوى بهدر دم كل من شارك في الفيلم" المسيء إلى المسلمين.

وقال حمود في خطبة الجمعة أمام حوالي 300 شخص أموا الصلاة في المسجد "من تجرأ على الإسلام وعلى نبي الإسلام محمد لا يجوز أن يبقى على قيد الحياة ، كل انسان من هؤلاء يجب أن يقتل".

واقفلت المدارس والمراكز الثقافية الفرنسية في لبنان الجمعة تخوفا من حصول تجاوزات في التظاهرات والتجمعات الاحتجاجية التي دعي إليها، بينما اتخذ الجيش اللبناني والقوى الأمنية تدابير أمنية مشددة في محيط هذه المؤسسات وفي محيط بعض المساجد.

ولم تشهد مدينة طرابلس في الشمال أي تظاهرات الجمعة. وكانت مواجهات وقعت فيها الجمعة الماضي بين قوى الأمن ومتظاهرين احرقوا مطعما من سلسلة kfc في المدينة، وأدت الى مقتل شخص وإصابة 25 آخرين بجروح.

الآلاف يتظاهرون في العراق

وفي العراق، تظاهر آلاف الأشخاص الجمعة في البصرة احتجاجا على الفيلم. ورفع بعض المتظاهرين صورا للمرشد الأعلى الايراني علي خامنئي.

واستمرت التظاهرة التي نظمت في وسط مدينة البصرة حوالى الساعة، تحت رقابة عناصر من الشرطة وجنود انتشروا لهذه المناسبة.

اما في مدينة الصدر ببغداد، فدعا الشيخ مثال الحسناوي ممثل الزعيم الشيعي مقتدى الصدر "رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والوزراء والنواب والمسؤولين إلى أن يقفوا موقفا واحدا ضد مواقف الأميركيين والفرنسيين".

وفي مدينة النجف، جنوب بغداد، استنكر خطيب صلاة الجمعة في الحسينية الفاطمية صدر الدين القبانجي الفيلم المسيء للإسلام.

19 قتيلا في تظاهرات باكستان

وأسفرت مواجهات عنيفة عن سقوط 19 قتيلا على الأقل في التظاهرات ضد الفيلم المسيء للإسلام في عدد من المدن الباكستانية الكبرى، كما أفادت حصيلة جمعت من مصادر طبية.

وفي المجموع قتل أربعة أشخاص هم ثلاثة متظاهرين وسائق يعمل لدى قناة تلفزيونية باكستانية في صدامات مع الشرطة في بيشاور كبرى مدن شمال غرب باكستان بينما قتل تسعة آخرون بينهم شرطي في مواجهات في كراتشي كبرى مدن الجنوب.

وقال قائد شرطة بيشاور اشرف الطاف أن تحقيقا فتح في أعمال الشغب هذه وقد يمثل شرطيون أمام القضاء.

وأضاف "لم نطلب من احد فتح النار على المتظاهرين لكن الشرطة تعرضت أيضا لإطلاق النار. كل شرطي أطلق النار على المتظاهرين سيمثل أمام القضاء".

وقتل تسعة أشخاص هم شرطي وثمانية متظاهرين في كراتشي كبرى مدن الجنوب حيث احرق متظاهرون دورا للسينما.

خطب في فرنسا لعدم الانجرار وراء الاستفزاز

أما في فرنسا فقد دعا ممثلو المسلمين في فرنسا إلى عدم التظاهر احتجاجا على الفيلم.
وقال رئيس مجلس مسلمي فرنسا محمد موسوي "إن أية تظاهرة في الوضع الحالي يمكن أن يتم التلاعب بها وأن لا تكون مثمرة"، مناشدا المسلمين عدم الانجرار وراء الاستفزاز.

من جهتهما، تلا كل من إماميّ مسجدي باريس وليون في خطبة الجمعة خطب تهدئة أمام المصلين دعت إلى عدم السقوط في الفخ كما قيل.

وفي مصر، أحرق متظاهرون العلم الفرنسي أمام القنصلية الفرنسية بمدينة الإسكندرية على خلفية التظاهرات التي شارك بها العشرات من المواطنين عقب صلاة الجمعة منطلقين من ساحة القائد إبراهيم احتجاجا على مانشر من رسوم مسيئة للنبي محمد في إحدى المجلات الفرنسية.
XS
SM
MD
LG