Accessibility links

تميم بن حمد: قطر تحترم التزاماتها الإقليمية والدولية وترفض المذهبية


الأمير تميم بن حمد آل ثاني في كلمته المتلفزة

الأمير تميم بن حمد آل ثاني في كلمته المتلفزة

أكد أمير قطر الجديد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني احترام الدوحة لالتزاماتها الإقليمية والدولية، وذلك في أول خطاب يلقيه بعد توليه مقاليد الحكم في البلاد خلفا لوالده.
وقال الأمير في خطابه المتلفز إن "تغيير شخص الأمير لا يعني تغير التحديات لأن قطر باتت دولة مؤسسات"، مشيرا أن قطر ليست تابعة لأحد و"لا تنتظر توجيهات من أحد".
كما أشار إلى رفض الطائفية والمذهبية في العالم العربي، وقال "نحن كمسلمين نحترم التنوع في المذاهب ونحترم كل الديانات في بلداننا وخارجها وكعرب نرفض تقسيم المجتمعات العربية على أساس طائفي ومذهبي ذلك لأن هذا يمس بحصانتها الاجتماعية والاقتصادية ويمنع تحديثها وتطورها على أساس المواطنة بغض النظر عن الدين والمذهب والطائفة".
واعتبر أن الانقسام الطائفي "يسمح لقوى خارجية بالتدخل بقضايا الدول العربية وتحقيق النفوذ فيها".
وقال الشيخ تميم إن بلاده لا تحسب على تيار سياسي ضد آخر"، فيما لم يتطرق إلى الأزمة السورية التي كانت على رأس اولويات والده.
وقال "نحن دولة وشعب ومجتمع متماسك ولسنا حزبا سياسيا ولهذا فنحن نسعى للحفاظ على علاقات مع الحكومات والدول كافة"، مشددا على احترام جميع التيارات السياسية المؤثرة والفاعلة في المنطقة.
وذكر الشيخ تميم أن قطر تريد المحافظة على علاقاتها مع جميع الدول، وأكد أنه سيكون هناك تدقيق أكبر في نتيجة الاستثمارات الضخمة التي تضعها الدولة داخليا وخارجيا.
كما أشار إلى أن بلاده "تلتزم بالتضامن مع الشعب الفلسطيني الشقيق في نضاله لنيل حقوقه المشروعة وتعتبر تحقيقها شرطا للسلام العادل الذي يشمل الانسحاب الاسرائيلي من جميع الأراضي العربية التي احتلت في 1967 بما في ذلك القدس الشرقية واقامة الدولة الفلسطينية المستقبلية وعودة اللاجئين ولا تسوية من دون سلام عادل".
وتعهد الشيخ تميم بالعمل على وضع قطر في صفوف الدول المتقدمة بحلول عام 2030.
وإذ ذكر بان قطر انحازت إلى قضايا الشعوب العربية وتطلعاتها للعيش بحرية وكرامة بعيدا عن الفساد والاستبداد، اكد مستعيدا جملة لأسلافه أن قطر "ستبقى كعبة المضيوم.، أي المظلوم.
وخصص الشيخ تميم قسما كبيرا من خطابه لمدح والده ووصفه بأنه "فارس ترجل في أوج عطائه". ووصف تميم خطوة والده بالتنحي بأنها غير مسبوقة، واستذكر انجازات الأمير السابق في الحكم، واعتبر أن "قطر تحولت في عهده إلى فاعل رئيسي في السياسية والاقتصاد والرياضة على المستوى العالمي".
XS
SM
MD
LG