Accessibility links

فوز كبير لساندرز على حساب كلينتون في ثلاث ولايات


وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون والسناتور بيرني ساندرز-أرشيف

وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون والسناتور بيرني ساندرز-أرشيف

حقق السناتور بيرني ساندرز فوزا كبيرا على منافسته هيلاري كلينتون في تصويت المجالس الناخبة للديموقراطيين في ولايات واشنطن وألاسكا وهاواي الذي أجري السبت، حسب النتائج النهائية التي أعلنت فجر الأحد.

وحصد ساندرز في هذه الجولة أصوات 55 مندوبا في الولايات الثلاث، بينما حصلت منافسته على تأييد 20.

وتبقى كلينتون متصدرة للمنافسة على الجانب الديموقراطي رغم هذا الفوز لساندرز، إذ حظيت حتى الآن بتأييد 1712 مندوبا من أصل 2383 يتطلبها الحصول على ترشيح الحزب، مقابل 1004 لساندرز.

تحديث (21:58 ت.غ)

حقق المرشح بيرني ساندرز فوزا كبيرا على منافسته هيلاري كلينتون في المجالس الناخبة للديموقراطيين في ولايتي واشنطن وألاسكا السبت، ما شكل دفعة قوية لحملته الساعية إلى عرقلة تقدم كلينتون للفوز بترشيح الحزب للرئاسة.

وأشارت شبكات تلفزيونية إلى حصول ساندرز على نحو 79 في المئة من الأصوات في ألاسكا، في مقابل 21 في المئة لكلينتون.

وأشارت المعلومات إلى فوز ساندرز بنسبة 76 في المئة من الأصوات، في مقابل 24 في المئة لكلينتون في ولاية واشنطن التي تعتبر الأهم لأنها تضم 101 مندوب. ويتوقع أن يفوز ساندرز أيضا في هاواي، بحسب شبكتي "سي أن أن" و"أم أس أن بي سي".

تحديث (19:23 ت. غ)

يسعى السناتور بيرني ساندرز الساعي للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي لسباق الرئاسة الأميركي إلى ردم الهوة الكبيرة في الأصوات بينه وبين المرشحة هيلاري كلينتون حين تصوت ثلاث ولايات السبت في الانتخابات التمهيدية.

وتجرى الانتخابات في ولاية واشنطن غرب البلاد وولايتي آلاسكا وهاواي، بينما لن يصوت الجمهوريون في نفس اليوم.

وكثف المرشحان الديموقراطيان حملتهما في واشنطن، الولاية الأهم في انتخابات السبت لأنها تضم 101 مندوبا.

ولا زالت كلينتون تتقدم بفارق كبير من المندوبين على ساندرز الذي لم يحصل حتى الآن سوى على 952 مندوبا، بينما ضمنت وزيرة الخارجية السابقة 1711.

ويحتاج أي مرشح للحصول على بطاقة ترشيح الحزب الديموقراطي إلى 2383 مندوبا.​

وسيحتاج ساندرز إلى تحقيق تقدم كبير السبت في واشنطن على كلينتون لإنعاش آماله في تدارك تأخره، وسيكون عليه أيضا الفوز بفارق كبير في الانتخابات التمهيدية المتبقية لتحقيق حلمه بالحصول على بطاقة الترشح لمنافسة المرشح الجمهوري الفائز على رئاسة الولايات المتحدة.

وقال ساندرز الجمعة "إن كانت المشاركة قوية في واشنطن سنخرج منها بنتيجة جيدة".

وقامت كلينتون من جهتها بحملة في تلك الولاية، وحرصت على خطف ود النقابات العمالية، حيث زارت مصنعا لطائرات بوينغ الـ 747 ودريملاينر يعمل فيه 30 ألف موظف.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG