Accessibility links

logo-print

الانتخابات التمهيدية.. ترامب وكلينتون في الصدارة


المرشحون الديمقراطيون والجمهوريون الأبرز

المرشحون الديمقراطيون والجمهوريون الأبرز

حقق الجمهوري تيد كروز فوزا في ولايتين من أصل أربع أجريت فيها انتخابات تمهيدية للحزب الجمهوري السبت، بينما فاز الديموقراطي بيرني ساندرز في ولايتين من أصل ثلاث اقترع فيها الديموقراطيون، حسب آخر النتائج التي أعلنت فجر الأحد.

فقد فاز كروز الطامح في الحصول على ترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة، في ولايتي كانساس ومين، بينما حصد منافسه دونالد ترامب أغلبية الأصوات في كينتاكي ولويزيانا.

وبالنسبة لانتخابات الحزب الديموقراطي، حصل ساندرز على أغلبية أصوات الناخبين في ولايتي كانساس ونبراسكا، فيما فازت منافسته هيلاري كلينتون في لويزيانا.

ورغم هذا الفوز لكروز وساندرز، حافظ ترامب وكلينتون على تقدمهما من حيث عدد الأصوات والمجالس الانتخابية حتى الآن، إذ حصد ترامب تأييد 378 مندوبا مقابل 295 لأقرب منافسيه، كروز، وحظيت كلينتون بأصوات 1121 مندوبا مقابل 479 لساندرز، منافسها الوحيد من الحزب الديموقراطي.

ويصوت الديموقراطيون في ولاية مين الأحد لاختيار مرشحهم.

تحديث (22:57 ت.غ)

فاز المتنافس الجمهوري تيد كروز السبت في الانتخابات التمهيدية للحزب بولاية كانساس، متفوقا على منافسيه: دونالد ترامب وماركو روبيو وجون كيسيك. ولدى إعلان شبكة "سي أن أن" فوزه، قال كروز " شكرا كانساس، شكرا لمين"، في إشارة إلى الانتخابات الجارية في ولاية مين.

وأشارت النتائج المبنية على فرز 43 في المئة من الأصوات إلى تقدم كروز بنسبة 49 في المئة من الأصوات متقدما بشكل واضح على ترامب الذي حصل على 24.7 في المئة.

وكانت خمس ولايات أميركية قد شهدت تصويتا في ما يعرف بـ"السبت الكبير" في إطار الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح لكل من الحزبين الجمهوري والديموقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية، وسط انقسامات شديدة يثيرها المرشح الجمهوري دونالد ترامب داخل صفوف حزبه، في حين يسعى الديموقراطي بيرني ساندرز إلى تقليص الفارق الذي يفصله عن منافسته هيلاري كلينتون.

وكانت مكاتب اقتراع الحزب الجمهوري قد فتحت أبوابها في أربع ولايات هي لويزيانا وكنتاكي وكنساس ومين، في حين جرت الانتخابات التمهيدية للديموقراطيين في ثلاث ولايات هي لويزيانا وكنساس ونبراسكا.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG