Accessibility links

logo-print

تحنيط جثمان شافيز وعدد من زعماء العالم يشاركون في جنازته


أفراد من عائلة تشافيز أمام جثمانه

أفراد من عائلة تشافيز أمام جثمانه

أعلن نائب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن جثمان الرئيس الراحل هيوغو تشافيز سيحنط ثم يُسجى في المتحف العسكري بعد تشييعه الجمعة أسوة بما جرى مع جثامين زعماء اشتراكيين سابقين.

وأوضح مادورو أنه سيتم تحنيط جثمان تشافيز على غرار لينين وماو تسي تونغ، زعيمي روسيا والصين، لإتاحة المزيد من الوقت أمام الجماهير لإلقاء نظرة الوداع عليه.

ويأتي هذا القرار بعد تزاحم الجموع في العاصمة كراكاس الجمعة لإلقاء نظرة الوداع على جثمان تشافيز الذي توفي الثلاثاء الماضي بعد معركة طويلة مع مرض السرطان.

وألقى أكثر من مليوني شخص نظرة الوداع على الجثمان المسجى حاليا في الأكاديمية العسكرية في كاراكاس، فيما يتجمع في العاصمة الفنزويلية زعماء أميركا الجنوبية لحضور مراسم تشييع تشافيز.

وصول رؤساء الدول

وصلت رئيسة البرازيل ديلما روسيف وسلفها لويس إيناسيو لولا دا سيلفا والرئيس الكوبي راؤول كاسترو إلى كاراكاس، وكان رؤساء الأرجنتين وبوليفيا وأوروغواي قد وصلوا من قبل. فيما يتوقع أن يصل الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد وولي عهد إسبانيا الأمير فيليب ورؤساء بيرو والإكوادور ونيكاراغوا والمكسيك وغيرهم.

وقالت صحيفة "إل ناسيونال" الفنزويلية إنه سوف يتم حسم مكان دفن تشافيز عبر مرسوم رئاسي. لكن قبل أن تتخذ هذه الخطوة سيظل جثمانه أسبوعا آخر في الأكاديمية العسكرية نزولا عند رغبة المواطنين.

في غضون ذلك، أعلن رئيس الجمعية الوطنية في فنزويلا ديسودادو كابيلو أن نيكولاس مادورو سيؤدي الجمعة اليمين كرئيس للبلاد بالوكالة.

ومادورو الذي كان نائبا تشافيز، سيحكم فنزويلا حتى إجراء انتخابات رئاسية في غضون شهر وفق ما ينص عليه الدستور. وأضاف أن مادورو سيدعو إلى إجراء انتخابات في الموعد المطلوب، خلال الأيام الثلاثين المقبلة بحسب ما ينص عليه الدستور.
XS
SM
MD
LG