Accessibility links

استعدادات لجنازة مانديلا وجوهانسبورغ تؤكد مشاركة 53 رئيس دولة وحكومة


جنوب إفريقيا تبدأ الأحد الحداد الرسمي على الزعيم الراحل نليسون مانديلا

جنوب إفريقيا تبدأ الأحد الحداد الرسمي على الزعيم الراحل نليسون مانديلا

بدأت جنوب إفريقيا الحداد الرسمي على روح الزعيم نليسون مانديلا، وأعلن الرئيس جاكوب زوما الأحد يوما وطنيا للصلاة والتأمل من أجل استذكار حياة مانديلا وإرثه.

وقد واصل المعزون وضع الزهور وبطاقات الرثاء أمام منزل مانديلا في جوهانسبرغ، عاصمة جنوب إفريقيا، تعبيرا عن امتنانهم للزعيم الراحل الذي توفي الخميس عن عمر ناهز الـ95 عاما.

وهذا فيديو لمظاهر الحداد على مانديلا في جنوب إفريقيا:



تأكيد 53 رئيس دولة وحكومة مشاركتهم في المراسم

ومن المقرر أن تقام مراسم تأبين رسمية لمانديلا في ستاد سوكر سيتي في جوهانسبرغ بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات والمسؤولين الدوليين وعلى رأسهم الرئيس باراك أوباما والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والرئيسة البرازيلية ديلما روسيف والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.

وقد أعلنت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا مايت نكوانا ماشاباني الأحد أن 53 رئيس دولة وحكومة أكدوا حتى الآن مشاركتهم في جنازة مانديلا.

الفلسطينيون يحيون ذكرى مانديلا

على صعيد آخر، أقام الفلسطينيون الأحد قداديس إحياء لذكرى الزعيم الجنوب إفريقي الراحل، والذي كان داعما قويا لإنهاء الاستيطان الاسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

ففي مدينة رام الله في الضفة الغربية، شارك مسؤولون من منظمة التحرير الفلسطينية ونحو 200 شخص في قداس أقيم في كنيسة العائلة المقدسة وترأسه بطريرك اللاتين السابق ميشيل صباح.

ووضعت صورة لمانديلا في الكنيسة وصورة أخرى تظهره مع الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

أما في بيت لحم جنوب الضفة الغربية، فشارك أكثر من 250 شخصا في القداس الذي أقيم في كنيسة القديسة كاترين للاتين والتي تشكل جزءا من كنيسة المهد.

وشارك مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس للشؤون المسيحية زياد البندك بالإضافة إلى رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون في القداس.
XS
SM
MD
LG