Accessibility links

logo-print

هل تشرع واشنطن الماريجوانا؟


رجل يدخن لفافة حشيش (من الأرشيف)

رجل يدخن لفافة حشيش (من الأرشيف)

أقر المجلس البلدي في العاصمة الأميركية واشنطن الأربعاء مشروعا يتيح لسكانها التصويت على تشريع استخدام الماريجوانا في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وكان مجلس بلدية العاصمة قد وافق الأسبوع الماضي على مشروع قانون يجعل من تدخين الحشيش مخالفة تعادل توقيف السيارة في مكان يُمنع فيه الوقوف.

ووافق المجلس بالإجماع على مبادرة الاقتراع، بعد أن جمع ناشطون عشرات الآلاف من التوقيعات، الأمر الذي يضع واشنطن العاصمة في مسار الانضمام إلى ولايتي كولورادو وواشنطن، الوحيدتين في البلاد حيث حيازة الماريجوانا وزراعتها قانونية تماما.

وكانت عدة ولايات قد أجازت استخدام أنواع من المخدر لأغراض طبية فقط، قبل أن تقوم ولايتا كولورادو وواشنطن بتشريع حيازة الحشيشة وتعاطيها لغرض الترفيه، ما فتح الباب على مصراعيه أمام ولايات أخرى لمناقشة قوانين مشابهة، وسط انقسام شعبي أميركي بين مؤيد لمثل هذه الإجراءات ورافض لها.

ومؤخرا، انضمت ولاية ماريلاند إلى الولايات التي أصدرت قوانين تلغي عقوبة السجن لحيازة الماريجوانا.

وكان استطلاع أجرته صحيفة واشنطن بوست قد أظهر في وقت سابق من هذا العام معدلات مرتفعة من الدعم لتقنين الماريجوانا بين سكان واشنطن العاصمة.

نتايج إستطلاع أجرته صحيفة الواشنطن بوست

نتايج إستطلاع أجرته صحيفة الواشنطن بوست

وأظهرت نتائج الإستطلاع أن أكثر من تسعين في المائة يؤيدون تقنين استعمال الماريجوانا.

وفي حال تم التصويت على الإقتراح، فستتاح حيازة كمية تصل إلى مئة غرام من الماريجوانا للاستخدام الشخصي. كما من شأن ذلك أن يسمح بتقنين بيع واستخدام أدوات المخدرات.

كما سيتاح للسكان زرع ما يصل إلى ستة نباتات من حشيشة القنب، ويسمح بإعطاء البالغين نحو 28 إلى شخص بالغ آخر دون عقوبة.

ويخشى مؤيدو الخطة أن يتدخل الكونغرس لإبطال الإنتخابات، أو للمراجعة من قبل الكونغرس، لأن له رقابة دستورية على العاصمة كونها لا تعد ولاية.

إلا أن الناشط دعما للقوننة آدم إيدينغر يقول لصحيفة الواشنطن بوست إنه لا يشعر بالقلق إزاء تدخل الكونغرس، مشيرا إلى أن "إبطال هذا التصويت هي مسألة خطيرة في القرن 21"، قال. "إنها قضية أخلاقية. أنا حقا لا أعتقد أن الكونغرس يريد أن يدخل هذه المعركة".

ويضيف: اذا كان أصحاب الجهود المعارضة لا يمكنهم كسب هذه المعركة هنا، فلا أعتقد أنهم يستطيعون كسبها في البلاد كلها."

المصدر: وسائل إعلام أميركية

XS
SM
MD
LG