Accessibility links

logo-print

الكرادلة يلتقون في الفاتيكان تمهيدا لاختيار البابا الجديد


بدء جلسات اختيار البابا الجديد

بدء جلسات اختيار البابا الجديد

بدأت في الفاتيكان جلسات مجمع الكرادلة التي ستبحث في التحضيرات الجارية لانعقاد المجمع الانتخابي الخاص بانتخاب رئيس جديد للكنيسة الكاثوليكية خلفاً للبابا بنديكتس السادس عشر.

وأشار الكاردينال دانييل دي ناردو أسقف في ولاية تكساس أن أكثر من نصف الكرادلة الناخبين جرت تسميتهم لخلافة البابا بنديكتس الذي انتخب للكرسي البابوي في عام 2005، وأن عليهم التوصل إلى كيفية إجراء هذه الانتخابات السرية على أفضل نحو ممكن.

وكان الكاردينال ليوناردي ساندري رئيس مجمع الكنائس الشرقية في الفاتيكان قد قال إن الكنيسة تمر بـ"أزمة فقدان الإيمان لدى الكثيرين".

وأضاف في مقابلة مع وكالة رويترز "بالنسبة لي، واحدة من أهم المشاكل التي نواجهها اليوم هي فقدان الإيمان. ونحن نشهد نوعا من الردّة العامة، ولقد تحدث البابا حول هذه الأزمة مرات عدة".

غياب بعض الكرادلة

وأشارت وكالة الصحافة الفرنسية إلى أن الكاردينال أنجيلو سودانو عميد مجمع الكرادلة قد دعا 209 من الكرادلة والأساقفة الناخبين الذين هم دون الثمانين من العمر إلى المشاركة في أعمال المجمع.

ومن بين الغائبين، الكاردينال الاسكتلندي السابق كيث أوبراين الذي أقر الأحد بأنه "لم يتصرف بشكل لائق" مع قساوسة شبان في كنيسته بعد أن قبل البابا بنديكتوس السادس عشر استقالته الأسبوع الماضي.

وقد ألقى هذا الاعتراف الضوء على ممارسات داخل الكنيسة لا يحترم أعضاؤها دائما مبادىء العفة والطهارة.

وستسمح هذه الاجتماعات للكرادلة الذين أتوا من القارات الخمس ولا يعرفون بعضهم جيدا بالتعارف.

البابا المقبل

وستتخذ تدابير ملموسة الإثنين أو الثلاثاء تمهيدا للمجمع العام في كنيسة سيستينا. وسيعطى الضوء الأخضر لوضع المدخنة التي سيخرج منها الدخان الأبيض الذي سينبىء بانتخاب البابا الجديد.

ولا يزال الغموض يكتنف هوية البابا المقبل الذي سيخلف بنديكتوس السادس عشر والذي سيختاره الكرادلة خلال مجمعهم المقبل، ولكن أعلنت وكالة الصحافة الفرنسية عن بعض الأسماء التي يـُتداول ترشيحها للكرسي الرسولي، منها إيطاليَين، وهما انجيلو سكولا، 72 عاما؛ وجانفرانكو رافازي، 71 عاما. بالإضافة للأميركي شون اومالي، 68 عاما؛ والكندي مارك ويليه 68 عاما؛ المجري بيتر اردو، 61 عاما؛ والنمساوي كريستوف شونبورن، 68 عاما؛ والبرازيلي اوديلو شيرير، 63 عاما.

كما تضم قائمة المرشحين كذلك إفريقي وآسيوي، وهما: الغاني بيار توركسون، 64 عاما؛ وأصغرهم جميعا الفيليبيني لويس أنطونيو تاغلي الذي يبلغ 55 عاما.
XS
SM
MD
LG