Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

بولندا ترسل طائرات وجنودا للمشاركة في التحالف ضد داعش


طائرتان بولنديتان من طراز F-16

طائرتان بولنديتان من طراز F-16

أعلنت بولندا الاثنين إرسال أربع طائرات من طراز F-16، بالإضافة إلى 210 جنود إلى الكويت والعراق للمشاركة في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وقال وزير الدفاع البولندي أنتوني مازيرفيتش قبيل مغادرة الجنود قاعدة يانوف العسكرية، إن المهمة "تكتسي أهمية خاصة لأنها الأولى من نوعها لطائرات F-16 بولندية من هذا الطراز".

وتابع الوزير "هدفها حماية المدنيين الذين يتعرضون للقتل والإفناء، ويتعرضون كل يوم لفظائع لم يسبق لها مثيل من قبل الإرهابيين".

في سياق متصل، قالت متحدثة باسم قاعدة لاسك، وسط بولندا حيث كانت الطائرات متوقفة، لوكالة الصحافة الفرنسية إن الطائرات ستقوم بمهام الاستطلاع من الكويت، ولن تحلق في الأجواء السورية.

وبحسب قائد الوحدة البولندية توماس ياتشاك، فإن مهمة الطيارين البولنديين تقتصر على الحصول على صور للمتشددين الذين يحلقون فوقهم، مضيفا أنهم "لن يشاركوا بشكل مباشر في المهام القتالية".

من جهة أخرى، قالت المتحدثة إن 60 جنديا من القوات الخاصة سيتوجهون إلى العراق حيث سيتولون مهام التدريب للقوات العراقية، مشيرة إلى أن مغادرة الطائرات والجنود ستتم على مدى يومين.

وبذلك تكون بولندا قد وفت بوعدها إرسال جنودها إلى الشرق الأوسط قبل قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) المقرر عقدها في وارسو يومي الثامن والتاسع تموز/يوليو الحالي.

تجدر الإشارة إلى أن بولندا منذ انضمامها إلى حلف الأطلسي عام 1999، شاركت في تحالفات عسكرية دولية كبرى في العراق وأفغانستان.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG