Accessibility links

logo-print

مجلس الوزراء العراقي يوافق على تعديل مخصصات البترو-دولار للمحافظات


المالكي وبارزاني- أرشيف

المالكي وبارزاني- أرشيف

ديار بامرني
سعيدة بن جدي

وافق مجلس الوزراء العراقي على تعديل مخصصات البترو-دولار للمحافظات المنتجة للنفط، ضمن موازنة العام الحالي لتصبح خمسة دولارات عن كل برميل نفط.

وقال، في بيان أصدره عقب جلسة الثلاثاء، إن الحكومة وافقت على تعديل الفقرة الأولى من المادة الثانية من مشروع قانون الموازنة الاتحادية، وإشعار مجلس النواب العراقي برفع المبلغ إلى خمسة دولارات عن كل برميل.

وقال محافظ واسط محمود طلال في تصريح لـ"راديو سوا" إن قرار مجلس الوزراء سيكون نقلة نوعية في توفير الخدمات لمواطني المحافظة.

أما نائب محافظ كركوك راكان سعيد، فقال لـ"راديو سوا" إن مخصصات البترو-دولار استحقاق شرعي للمحافظات المنتجة للنفط.

وكان رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي قد قرر تأجيل التصويت على فقرات الموازنة الاتحادية لعام 2014، وتحويل مناقشتها إلى اللجنة المالية، في ظل تواصل الجدل خصوصا حول البنود المتعلقة بحصة إقليم كردستان.

في هذا السياق، قال رئيس اللجنة المالية النيابية حيدر العبادي إن مزايدات واعتراضات بعض الأطراف السياسية كانت السبب في تأجيل القراءة الأولى لمشروع القانون.

وأكد العبادي في مؤتمر صحافي وجود مطالب واعتراضات كثيرة على الموازنة، لخصها قائلا:


في المقابل، قال عضو التحالف الكردستاني قاسم محمد في تصريح صحافي إن لغة التهديد والوعيد التي تتبعها الحكومة الاتحادية، بقطع حصة الإقليم من الموازنة العامة، لن تجدي نفعا ولن تكون أداة لحل الخلافات.

وزير النفط العراقي السابق إبراهيم بحر العلوم، قال لـ"راديو سوا" إن أهم الخلافات بين الطرفين هو ملف صادرات النفط.


لكن بحر العلوم شدد على أن استمرار الحوار بين أربيل وبغداد سيعجِّل حل الخلاف.

XS
SM
MD
LG