Accessibility links

فيديو: البطريق يحل ضيفا على العرب.. برقصة


شبان يؤدون رقصة البطريق

شبان يؤدون رقصة البطريق

بدأت رقصة تعرف برقصة البطريق أو Penguin Dance تشق طريقها إلى المنطقة العربية، بعد تزايد ظهور مقاطع فيديو يؤدي فيها شباب عرب من الخليج خصوصا، حركاتها.

ويبدو أن الرقصة الجديدة، قد تطيح في حال امتداد شعبيتها إلى باقي الدول العربية برقصة هارلم شيك التي استقطبت اهتمام ملايين الشباب عبر العالم العام الماضي.

وخلافا لـهارلم شيك التي كانت للمشاركين فيها حرية اختيار الحركات التي يقومون بها، لرقصة البطريق حركات محددة يؤديها الراقصون بشكل متناغم على إيقاع الموسيقى الخاصة بها.

ويشكل المشاركون في الرقصة صفا يقفون فيه الواحد خلف الآخر. ويتحرك الراقصون مع بدء الموسيقى بركلتين بالرجل اليمنى إلى الجانب ثم ركلتين بالرجل اليسرى إلى الجانب، يتبعوها بقفزتين صغيرتين الأولى إلى الأمام والثانية إلى الخلف ثم ثلاثا إلى الخلف.

أصل الرقصة

ويبدو أن الرقصة منقولة من رقصة فكلورية فنلندية تسمى جنكا أو Jenkka يشارك فيها النساء والرجال الذين يصطفون الواحد خلف الآخر ويؤدون نفس الحركات. وهذا فيديو للرقصة:


رقصة البطريق

لكن الرقصة بشكلها الحالي وما يتداوله مستخدمو المواقع الاجتماعية العرب في الآونة الأخيرة، انطلقت من ألبانيا في أيلول/سبتمبر الماضي قبل أن تكتسب شعبية.

وحسب موقع Vocativ، المتخصص في مواضيع متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن رجلا ألبانيا نشر على يوتيوب فيديو لرقصة البطريق وأوضح أنها كانت مفاجأة لأخته خلال حفل زفافها. وحصل الفيديو على أكثر من 860 ألف مشاهدة. وهذا هو الفيديو وصاحبه يرتدي زي بطريق:


الرقصة بنكهة عربية

أما الرقصة بنكهتها العربية والخليجية خصوصا، فصورت في أماكن مختلفة ولقيت تفاعلا في مواقع التواصل الاجتماعي.

وهذه رقصة لشبان أدخلوا لمستهم الخاصة على الرقصة ولم يلتزموا بالصف:


وهذه رقصة صورت داخل منزل بمشاركة الكبار والصغار:


وهذا أداء للرقصة خلال حفل بمشاركة شباب أدخلوا حركات اليد عليها:


وفي رحاب الطبيعة:


وتفاعل مستخدمو موقع تويتر مع تزايد شعبية الرقصة بين الشباب في منطقة الخليج خصوصا. وهذه بعض التغريدات:

الرقصة وحيوان البطريق

وعلى الرغم من أن حركات الرقصة قد تعود إلى الفكلور الفنلندي، إلا أن إقران اسم البطريق بالنسخة التي باتت معروفة عالميا برقصة البطريق، يستدعي البحث عما إذا كان هذا الحيوان القطبي لديه مهارات في الرقص.

وتظهر مقاطع فيديو على يوتيوب أن البطريق يتقن فعلا الرقص، حتى أنه قد يتفوق على بعض البشر. وهذه بعض مقاطع الفيديو لبعض حيوانات البطريق الراقصة:


وهذا فيديو آخر لرقص متناسق وممتع لهذه الحيوانات:

  • 16x9 Image

    بديعة منصوري

    التحقت بموقع راديو سوا منذ أيامه الأولى في مارس/آذار 2003، حيث عملت علىا لترجمة وتحرير الأخبار وإجراء المقابلات، وساهمت في تغطية عدد من الأحداث المهمة في الولايات المتحدة، كما أنها تتابع دراسة الإعلام في جامعة جورج ميسون الأميركية.

XS
SM
MD
LG