Accessibility links

هيئة الأركان الأميركية.. روسيا نشرت صاروخا يهدد الأطلسي


نائب رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال بول سيلفا

أكد نائب رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال بول سيلفا الأربعاء أن روسيا نشرت صاروخا أرضيا من طراز كروز، معتبرا أن هذه الخطوة تنتهك "روح وهدف" معاهدة للحد من الأسلحة وقعها الجانبان الأميركي والروسي، وتشكل تهديدا لحلف شمال الأطلسي.

وهذه أول إشارة علنية من الجيش الأميركي إلى هذه القضية، بعدما كانت تقارير صحافية قد أشارت الشهر الماضي إلى أن روسيا نشرت سرا صاروخ "إس. إس. سي-8".

وعكفت موسكو على تطوير هذا الصاروخ واختباره عدة سنوات على الرغم من الشكاوى الأميركية من أن ذلك ينتهك بنودا من معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى لعام 1987.

وقال سيلفا خلال جلسة للجنة القوات المسلحة في مجلس النواب إن "المنظومة نفسها تمثل خطرا على معظم قدراتنا في أوروبا ونعتقد أن الروس نشروها عن قصد كي تشكل تهديدا لحلف شمال الأطلسي وللمنشآت الواقعة في نطاق مسؤولية الحلف".

وقال سيلفا إن الولايات المتحدة أثارت القضية مع روسيا. ولم يفصح عن الخيارات التي يجري دراستها إذا لم تقد النقاشات إلى نتائج لكنه أضاف أنه "طلب منا تضمين مجموعة من الخيارات في مراجعة الموقف النووي".

ولم يذكر الجنرال في سلاح الجو ما إذا كان الصاروخ يحمل رأسا نوويا.

وفي مقابلة مع رويترز الشهر الماضي قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيثير قضية النشر مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين حين يلتقيان.

المصدر: وكالة رويترز

رأيك

أظهر التعليقات

XS
SM
MD
LG